أساتذة بالمعهد العالي بالمهدية ينجحون في تصنيع جهاز تعقيم متطور يستعمل التكنولوجيات الحديثة

نقلا عن وكالة الأنباء التونسية، حيث نجح أساتذة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالمهدية، الخميس، في تصنيع جهاز تعقيم متطور يستعمل التكنولوجيات الحديثة، وفق ما كشفه للوكالة “فؤاد المبروك” مدير المعهد ، في تصريح إعلامي.

وبحسب الوكالة التونسية، فقد أوضح “المبروك” أن احد الطلبة المتخرجين من المعهد التونسي قدم الفكرة لعدد من أساتذة أقسام الهندسة بالمعهد ليقوموا في وقت وجيز بتصميم المثال الهندسي للجهاز ثم تصنيع أول نسخة منه ووضعه على ذمة المستشفيات.

كما بين مدير المعهد، أن الجهاز يستطيع قيس درجة حرارة كل شخص يستعمله ويخاطبه بالمرور من خلاله والاستدارة ليعقمه بطرق علمية وآمنة ثم يأمره بالخروج عند انتهاء العملية.

وقال “المبروك” أن هذا الجهاز يمكن استعماله حتى بعد رفع الحجر الصحي الشامل في كل الإدارات والمستشفيات التونسية والمتاجر المفتوحة للعموم وقادر على تنظيم حركة الدخول إلى مقرات العمل وتعقيم الأشخاص، على حد تقديره.

كما بين المتحدث أن تصميم الجهاز استند إلى معطيات قدمها الأطباء والمختصين حول عملية التعقيم المثالية وهو ما تم التركيز عليه لإضفاء نجاعة على تدخل هذه الألة، يقول “فؤاد المبروك”.

وفي ذات السياق ، ووفقا للوكالة، حيث أضاف المتحدث، أنه بالإمكان تصنيع العديد من النسخ في حال تطوعت شركة مختصة أو مصنع لإنجاز كميات من الجهاز للاستعانة به خاصة في المستشفيات، وفق تعبيره.

(وات)