وزير الطاقة والمعادن بالمغرب: عزيز الرباح مهتم باستعادة الطاقة من الكتلة الحيوية بتعليمات من الملك محمد السادس

أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أمس الاثنين، عن تطوير خارطة الطريق لتثمين الطاقة من الكتلة الحيوية (VEB)، والتي تهدف إلى الاستخدام المستدام للكتلة الحيوية كمصدر للطاقة المتجددة والصديقة للمناخ.

وقالت الوزارة إن وضع خارطة الطريق هذه  بالتشاور مع جميع أصحاب المصلحة، يتم “وفقًا لتعليمات الملك محمد السادس وفي إطار استكشاف مصادر جديدة للطاقة المتجددة ، ولا سيما استعادة الطاقة من الكتلة الحيوية”. في بيان صحفي.

وتهدف خارطة الطريق هذه إلى الاستخدام المستدام للكتلة الحيوية كمصدر للطاقة المتجددة والصديقة للمناخ ، من أجل تحقيق التأثير الإيجابي الثلاثي على الخطط الاجتماعية والبيئية والاقتصادية ، على الصعيدين الوطني والإقليمي والمحلي عبر سلسلة القيمة ، من التجميع إلى التقييم النهائي لمورد الكتلة الحيوية.

وبالتالي ، في ضوء تطوير استعادة الطاقة من الكتلة الحيوية على نطاق عالمي ، تم وضع مشروع خارطة الطريق الوطنية لـ VEB على أساس تشخيص وتحليل للودائع على المستوى الوطني والإقليمي ، مع الأخذ في الاعتبار أشار المصدر نفسه إلى التوجهات القطاعية المختلفة ، مشيرًا إلى أن خارطة الطريق تستند إلى سيناريوهات تطور استخدام الطاقة للكتلة الحيوية على نطاق واسع.

في الواقع ، يعرض إمكانات قطاعات الزراعة والغابات والنفايات ومياه الصرف الصحي ويقترح خطة عمل لتحسين استعادة الطاقة بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك ، تبلغ إمكانات الطاقة التقنية ما يقرب من 13.4 مليون ميجاوات ساعة سنويًا (طاقة أولية) ، بما في ذلك 6.6 مليون ميجاوات ساعة سنويًا من القطاع الزراعي ، و 3.5 مليون ميجاوات ساعة من قطاع الغابات ، و 3.1 مليون ميجاوات ساعة سنويًا من قطاع النفايات و 0.2. مليون ميجاوات ساعة سنويًا من قطاع الصرف الصحي.

من أجل تقييم التطور المستقبلي لإمكانيات الكتلة الحيوية واستعادتها للطاقة بحلول عام 2030 ، تم تطوير ثلاثة سيناريوهات ، مع الأخذ في الاعتبار إمكانات الطاقة الأولية المختلفة من الكتلة الحيوية. لذلك ، لديها إمكانات طاقة أولية تتراوح بين 17 تيراواط ساعة / سنة و 25 تيراواط ساعة / سنة بحلول عام 2030.

وخلص البيان الصحفي إلى أن مشاريع VEB لا تتطلب استثمارات كبيرة لتطوير شبكة الكهرباء نظرًا لصغر حجمها أو متوسطها بشكل عام وتتطلب الاتصال بشبكة الكهرباء ذات الجهد المتوسط ​​أو المنخفض.