سكووب// “كورونا” يؤجل مواسم حج الطائفة اليهودية بالمغرب

قامت  الطائفة اليهودية بتوجيه تعليماتها إلى المواطنين المغاربة، جراء انتشار فيروس “كورونا”؛ موصيه إياهم  بإلغاء جميع الأنشطة التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج، وأيضا الأنشطة التي يشارك فيها أكثر من ألف شخص في أماكن مغلقة.

وفي هذا الإطار، أعلن بلاغ لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب عن بعض الإجراءات الاحترازية التي يجب الالتزام بها جراء انتشار فيروس “كورونا” المستجد، ومنها تلك التي تهم اتخاذ بعض احتياطات النظافة في عدد من المعابد. كما جرى تأجيل “هيلولة” كانت ستقام في بمكناس في ماي المقبل.

و قد صرح أمين عام مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب سييرج بيير دييغو، أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بوقف الأنشطة الدينية إلى حد الساعة قائلا إن مواسم “الهيلولة” تم تأجيلها إلى وقت لاحق حتى يتم تبين الوضع العالمي.

ويشار إلى أن مواسم “الهيلولة” تدخل ضمن خانة المواسم الدينية التي أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قرارا بتوقيفها في المرحلة الراهنة ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس “كورونا”.

من جهته، قال سامي ألون، عضو الطائفة اليهودية بالمغرب، إن الأنشطة الدينية لليهود المغاربة تقام بشكل عادي في الوقت الحالي، خاصة أن المعابد اليهودية هي كثيرة عبر مختلف أرجاء المملكة؛ في حين أن عدد اليهود هو قليل، وبالتالي فهم لا يملؤون المكان.