رئيس الحكومة المغربي : الجيل الثاني للمخطط التسريع الصناعي 2021-2025 سيشمل باقي جهات المملكة.

أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني يوم الاثنين 30 دجنبر 2019 بالرباط، أن الجيل الثاني لمخطط التسريع الصناعي 2021-2025 سيروم تكريس المكتسبات وتوسيعها لتشمل باقي الجهات.
وقال السيد سعد الدين العثماني خلال “الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب”، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “الاستراتيجيات القطاعية في مجال التصنيع”، أن التفكير حاليا ينصب على الجيل الثاني لمخطط التسريع الصناعي 2021-2025. وأن الهدف الرئيسي منه هو تكريس المكتسبات المحققة في إطار المرحلة الأولى للمخطط وتوسيعها لتشمل باقي الجهات مع إدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة ووضع الصناعة ببلادنا في صلب التحولات التكنولوجية الكبرى.
وأبرز رئيس الحكومة أن هذا المخطط الجديد سيرتكز حول محاور تتعلق بتعزيز وإدماج الرأسمال المغربي في الصناعة، وذلك عبر تشجيع ظهور قطاعات جديدة لتثمين التسويق والمنتوجات على الصعيد الترابي، وربط المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا المحلية بالمنظومات وكذا استحضار البعد الجهوي لضمان تنمية صناعية على مجموع التراب الوطني.
ويرتكز المخطط أيضا حسب العثماني، على تطوير البحث والابتكار والرفع من القدرات التكنولوجية عبر إطلاق منظومات جديدة تتجه للمستقبل واعتماد أنماط جديدة للإنتاج من الجيل الرابع من التصنيع من طرف النسيج الإنتاجي الوطني، فضلا عن الاستدامة لحماية الموارد الطبيعية للمملكة وعدم الإضرار بالتنمية من أجل الأجيال القادمة.