المهندسة المغربية عزيزة الشاوني تفوز بجائزة التصميم من معهد العالم العربي لعام 2024

أعلن معهد العالم العربي مساء الأربعاء عن الفائزين بجائزة التصميم لعام 2024، حيث حظيت المهندسة المعمارية المغربية عزيزة الشاوني بتكريم خاص عن نموذجها الأولي “منزل مستدام مضاد للزلازل”، والذي طورته عبر مكتبها الهندسي.

نالت الشاوني هذه الجائزة ضمن فئة “أثر” (Impact) بفضل تميز مشروعها وقدرته على تقديم حلول مستدامة ومعالجة تحديات اجتماعية واقتصادية.

و المشروع جاء في سياق زلزال الحوز، وهدفه توفير سكن مقاوم للزلازل، مريح وآمن للسكان المتضررين، مع مراعاة إمكانية بنائه بسرعة وبميزانية منخفضة.

عبرت الشاوني عن فخرها بالفوز بهذه الجائزة، والتي أهدتها لضحايا زلزال 8 شتنبر 2023 وللمتطوعين الذين ساهموا في إنجاز المشروع.

وأوضحت أن تطوير هذا النموذج تم بتعاون مع السلطات المغربية وبالتشاور مع المتضررين في قرية ثلاث نيعقوب.

المشروع يعتمد على بناء منزل قابل للتوسعة باستخدام الطوب الترابي المضغوط دون استعمال الملاط، وهو مزود بنظام لمعالجة المياه المستعملة.

و كما أن فريق الشاوني يعمل على مشروع آخر بعنوان “بيت النجوم” في قرية تاجكالت، التي تأثرت أيضا بالزلزال، ويهدف المشروع ليكون مركزا مجتمعيا للأطفال والشباب.

يذكر أن عزيزة الشاوني، أستاذة الهندسة المعمارية بجامعة تورنتو، أسست مكتبها عام 2011، وركزت على الهندسة المعمارية المستدامة وإعادة تأهيل المباني التاريخية.

تمنح جائزة معهد العالم العربي للتصميم للمصممين الصاعدين والمبدعين في العالم العربي، وتضم لجنة تحكيمها شخصيات بارزة.

و تستمر فعاليات المعرض المخصص للفائزين والمرشحين حتى 15 شتنبر الجاري بمعهد العالم العربي.

المصدر : صحافة بلادي