موريتانيا : عرض نتائج التجربة الثالثة لاستخدام الطائرات المسيرة عن بعد في مجال استكشاف الجراد الصحراوي

نقلا عن مصادر صحفية موريتانية ، حيث تم صباح يوم الجمعة 31/01/2020 بالمؤسسة الموريتانية للمتحف الوطني المحلي في نواكشوط ، عرض نتائج التجربة الثالثة لاستخدام الطائرات المسيرة عن بعد في مجال استكشاف الجراد الصحراوي، منظم من قبل هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية بالتعاون مع مؤسسة”هماف” الاسبانية .

ويهدف هذا النشاط، وفق ذات المصدر، والذي ترأسه الأمين العام لوزارة التنمية الريفية الموريتانية “أحمدو ولد أبوه”، إلى اطلاع القطاعات المعنية والشركاء على التطور الكبير الذي حصل في إدخال هذه التقنية في عمليات الاستكشاف والمكافحة ضد الجراد الصحراوي.

وأوضح “أحمدو ولد بوه” في كلمة له بالمناسبة، أن هذا النشاط يدخل في إطار تعزيز قدرات تدخل الدول الأعضاء في الهيئة في المنطقة الغربية من حيث إدخال أداة مبتكرة لرصد المناطق التي تأوي هذه الآفة العابرة للحدود، على حد وصفه.

كما ذكر “ولد بوه” في هذا السياق بالتجربتين اللتين تم القيام بهما ، الأولى في موريتانيا 2018 والثانية في عمان بالعام الماضي ، حيث أن تكييف الطائرات بدون طيار المدنية مع الظروف الحقيقية التي تتم فيها مراقبة ومكافحة الجراد كانت نتائجها مرضية للغاية، مشيرا إلى أنه تم توجيه طلب للمؤسسة الاسبانية المعنية بإضفاء تحسينات لجعل استخدام هذه التقنية أكثر بساطة وكفاءة تلبية لحاجيات فرق الاستكشاف الميدانية، بحسب تعبيره.

عن (و م أ)