وزير الصحة : المغرب مقبل على أيام عصيبة وحاسمة

قال وزير الصحة المغربي خالد ايت الطالب في تصريح له أمس الاربعاء 18 مارس 2020، أن عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا في المغرب ارتفع الى 54.

وذكر الوزير أيضا، أن المغرب ولأول مرة سجل بؤر محلية أي انتقال فيروس كورونا من مواطن الى آخر داخل أرض الوطن وهو ما يؤكد بداية المرحلة الثانية من محاربة الوباء القاتل، مضيفا أن ظهور حالات محلية معزولة الا انها تنذر بالخطر في القادم من الايام التي وصفها الوزير بالعصيبة و الحاسمة.

وينبغي الإشارة، أن المراحل الوبائية لفيروس كورونا تنقسم إلى 5 مراحل، “مرحلة الصفر”، والتي يتميز فيها الوضع بالاستقرار، أي لا وجود لأي حالة اصابة أو حالات مشتبه بها، “المرحلة الاولى” والتي تسجل فيها البلاد اصابات لحالات مستوردة (وافدة من الخارج).

أما “المرحلة الثانية” والتي يوجد بها المغرب حاليا، تتميز بوجود حالات أصيبت بالعدوى من الوافدين، أي أن هذه المرحلة يسجّل اصابات وافدة وحالات عدوى، و”المرحلة الثالثة” هي التي تشهد اصابات مجمّعة في منطقة واحدة، أو أكثر وتصنف حينها المناطق بالموبوءة.

وأخيرا “المرحلة الرابعة” والخطيرة والتي يكون فيها الوباء منتشرا في كامل البلاد تقريبا على غرار ما يحدث في ايطاليا، وتصنف على أنها بؤرة من بؤر الوباء.