ما يعادل 1.3 مليار أورو قيمة المشاريع التي مولها البنك الشعبي المركزي منذ سنة 2012 بكوديفوار

أوضح السيد محمد كريم منير، المدير العام للمجموعة المغربية للبنك الشعبي المركزي، مساء أمس الثلاثاء بأبيدجان، أن حجم المشاريع التي مولها البنك منذ سنة 2012 بكوت ديفوار بلغ 800 مليار فرنك إفريقي، أي ما يعادل 1,3 مليار أورو.

وذكر السيد كريم منير في كلمة عقب توشيحه بوسام قائد من الدرجة الوطنية لكوت ديفوار، إنه خلال الفترة من 2012-2019 قام البنك الشعبي المركزي بتمويل مشاريع للتنمية في كوت ديفوار بقيمة بلغت 800 مليار فرنك إفريقي، غطت مختلف القطاعات الاستراتيجية مثل التعليم والبنى التحتية الطرقية والتزويد بالماء والتطهير والطاقة.

وأضاف أيضا، أن المجموعة قامت بتعبئة نحو 1,600 مليار فرنك إفريقي، أي ما يعادل 2,5 مليار أورو، على شكل اكتتاب في مختلف السندات وأذون خزينة الدولة والتي تحتل مكانة أساسية في المحفظة الشاملة للبنك. كما أن حجم القروض الغير المسددة للاقتصاد خلال 2019، ارتفع إلى 879 مليار فرنك إفريقي (1,34 مليار أورو)، منها 694 مليار فرنك إفريقي مخصصة للمقاولات.

ووفق السيد كريم منير، أن البنك المركزي الدولي اقترح حلولا مميزة لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وهو ما يجعله يتميز كفاعل مهم في المنظومة المقاولاتية بما يعزز دوره في خلق القيمة وتعزيز ريادة الأعمال وروح المبادرة باعتبارها محركا للنمو الاقتصادي.