قناة “العربية” تهاجم من جديد الوحدة الترابية للمملكة و تبث فيديو يستفز الشعور الوطني المغربي

بعد إقدامها على بث فيديو عن قضية الصحراء المغربية  يظهر انحيازا تاما لجبهة” البوليساريو”، أظهرت قناة “العربية” تحولا مفاجئا في خطها التحريري، وهو تحول تشتم فيه رائحة التضليل بنشر مجموعة من الأمور المتحاملة و المغلوطة و المستفزة للشعور الوطني للمغاربة.

فهل هي حرب إعلامية يوظف فيها الخط التحريري لقناة بأكملها ما يطعن في مصداقيتها بدعمها لأطروحة وهمية ؟

نشطاء كثر أثاروا الموضوع و شجبوا هذا التقرير، ليس فقط في المغرب وحده، و تساءلوا عن سلطة المال و توظيفه في الإعلام. كما أثاروا ملكية القناة للمملكة العربية السعودية و هل هذا النوع من التقارير مسؤولة عنه قناة “العربية”، أم إنه موقف سياسي يطعن في العلاقات المغربية السعودية ؟ بل إن بعضهم دعا إلى مقاطعة القناة و التعبير عن سخطهم بهذا السلوك.

تجرأت القناة على نشر خريطة المغرب مبتورة، و تجرأت على التحدث عن الحدود المرسومة و كأن ” البوليساريو” تملك صفة الدولة و هو الأمر الذي لا يجرؤ عليه حتى أكبر المناصرين لهذا الكيان المزعوم. لذلك ندعو القناة للعودة إلى الحقيقة و التاريخ لتجد أن:                                                                  أولا: المنطقة اليوم هي تحت الإدارة و السيادة الكاملة للمغرب.

ثانيا: ممثلي الساكنة ينتخبون بشكل ديمقراطي

ثالثا: المغرب قدم مقترح الحكم الذاتي، و هو أقصى ما يمكن للمغرب أن يقدمه في إطار هذا النزاع.

وفي ذات السياق، و في اتصال هاتفي، صرح الدكتورعبد الفتاح البلعمشي رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية و حوار الحضارات ل “صحافة بلادي”، أن “هذا التقرير جاء مجانبا للصواب، و دعا إلى ضرورة اتخاذ إدارة قناة “العربية” قرارا بصدده من الناحية الإدارية ، و التعبير عن حسن نيتها اتجاه جمهور عريض من متابعيها، و الذين استفزهم هذا التقرير، و لم لا فتح تحقيق لتحديد مصدرهذا الابتعاد البيَن عن أدبيات الموضوعية و المهنية المفترضة في قناة إعلامية دولية من حجم قناة “العربية”.  وأضاف البلعمشي أنه في بعض الأحيان تتسرب تقارير خارج الخط التحريري للمؤسسات و تسارع إلى توضيح اللبس بشأنها. و في غياب ذلك يمكن القول إن قناة “العربية” غيرت من توجَه تحريرها و هو أمر مؤسف و سيكون له ما بعده…”.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم يرد أي رد أو تعليق لقناة “العربية” اتجاه الاحتجاجات التي صدرت بشأن الفيديو التي بثته القناة يوم 30 يناير المنصرم، و هي تعرض فيه خريطة المغرب مبتورة من صحرائه لاستفزاز الشعورالوطني المغربي. و ليست هذه المرة الأولى التي تتبنى فيها “العربية” هذا الموقف، فقد سبق لها، و بعد إعلان المغرب عن موقفه المحايد اتجاه أزمة الخليج، أن بثت مجموعة من المغالطات حول قضية الصحراء المغربية.