عـــــــــــاجل وحصري: الدول الأوروبية الأكثر تضررا تتأهب لإنهاء حجر كورونا،،ودولا عربية تخفف القيود

ذكر مصدر إعلامي، يومه الأحد، أن العالم يستعد لخوض أسبوع حاسم، تبدأ فيه تخفيف إجراءات الإغلاق التاريخية التي اتخذتها لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، في حين يقترب عدد الإصابات المسجلة عالميا من ثلاثة ملايين حالة.

وأوضح ذات المصدر، أن إسبانيا وهي ثالث أكثر الدول تضررا بالوباء، ستسمح بدءا من اليوم الأحد بخروج الأطفال دون سن 14 عاما، لمدة ساعة واحدة من النشاط الخارجي الخاضع للإشراف في الفترة من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على ألا يبتعدوا أكثر من كيلومتر واحد عن منازلهم، للمرة الأولى منذ ستة أسابيع.

أما نظيره الفرنسي إدوار فيليب سيكشف الثلاثاء أيضا أمام البرلمان عن “الإستراتيجية الوطنية لرفع العزل”، الذي يفترض أن يبدأ في 11 مايو/أيار القادم.

وأوضح ذات المصدر، أن إيطاليا تنتظر اتخاذ قرار مصيري نهاية هذا الأسبوع بشأن اختبار القيود التي سترفع عندما ينتهي العمل بفترة الإغلاق الحالية في 3 مايو/أيار المقبل. والأرجح أن يُسمح للإيطاليين مع بداية الشهر المقبل بمغادرة منازلهم بحرية لأول مرة منذ 9 مارس/آذار الماضي.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية فجر اليوم الأحد فإن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمرا برفع جزئي لحظر التجول في كل مناطق المملكة، ليصبح من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء ابتداء من اليوم، مع إبقاء حظر التجول الكامل في مكة المكرمة.

كذلك الأمر في الجزائر، إذ صرح مكتب رئيس الوزراء عبد العزيز جراد أمس بأن البلاد اتخذت خطوات أخرى لتخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا بالسماح للعديد من المتاجر باستئناف نشاطها، للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية التي تسببت فيها الجائحة.

و هذه الإجراءات تشمل فتح متاجر مواد البناء والأشغال العامة والأدوات المنزلية والأقمشة والمجوهرات والملابس والأحذية وأدوات التجميل والعطور وأثاث المنازل والمكاتب والمعجنات ومصففي الشعر، بالإضافة إلى نقل الأفراد بسيارات الأجرة.