عــــاجل/// عالم روسي يؤكد أن أدوية متوفرة حاليا ضد الفيروسات التاجية قد تكون فعالة في علاج #كورونا

أكد عالم المناعة الروسي “سيرغي نيدوسباسوف” في حديث لـRT، اليوم السبت 26 أبريل 2020، أن بعض الأدوية المتوفرة حاليا والمطورة ضد الفيروسات التاجية الأخرى، قد تكون فعالة أيضا في علاج فيروس “كوفيد-19” المستجد.

وسلط “سيرغي نيدوسباسوف” الضوء على خصائص تعامل الجهاز المناعي البشري مع فيروس كورونا “كوفيد-19” والعلاجات المحتملة منه ومتى يمكن أن يحصل العالم على لقاح ضده.، مشيرا، إلى ضرورة التأكد مختبريا من مدى فعالية كل علاج مرشح وقال: “لا تزال اختبارات فعاليتها جارية، ولا يمكن استخلاص استنتاجات دقيقة في غضون بضعة أسابيع لأن العمل على ذلك يستغرق شهورا”.

من جانب آخر، أبرز العالم الروسي، أن فيروس كورونا المستجد يتميز بعدد من الخصائص لكن من غير الصحيح الاعتقاد بأنه يختلف تماما عن سواه من “فيروسات الحمض النووي الريبوزي”، مضيفا، “لذا لا أشك في أنه سيتم تطوير علاج موجه خصيصا ضد هذا الفيروس في نهاية المطاف… حتى الآن لم يتم العثور على أي شيء في هذا الفيروس يدفعنا إلى الشك في إمكانية الحصول على لقاح. لكن الاختبارات الشاملة تستغرق أكثر من عام، وتطوير أي لقاح حديث ينطوي على استخدام تقنية تعديل الجينات”.

وشدد نيدوسباسوف على أن المهمة العلمية الأساسية اليوم، والمتعلقة بفيروس “كورونا” والتي يجب معرفتها، هي الكشف عن طبيعة الإصابات التي لا تبدو على أصحابها أعراض المرض، وما إذا هم يحملون الأجسام المضادة “لكوفيد-19”.