لقاء للنقابات الفنية بجهة الشرق لتسليط الضوء على وضعية القطاع الفني والفنانين المحليين

عقدت النقابات الفنية لقاء تواصليا وهي المندوبية الجهوية للنقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية بجهة الشرق وكذالك المندوبية الجهوية للنقابة المستقلة للفنانين والموسيقيين بجهة الشرق والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية إقليم وجدة بحضور ناجح لعدة فنانين من وجدة ومدن الجهة الشرقية بركان تاوريرت وكرسيف وأحفير وجرادة إجتمو بقاعة الندوات للإتحاد المغربي للشغل إفتتح اللقاء بدقيقة صمت ترحما على أحد شيوخ الفلكلور الشيخ عيسى وفي هذا اللقاء وجه بجدول أعمال و ثمانية نقط وهي الأتي :

1- وضعية الثقافة بجهة الشرق و خاصة مدى إستفادة الفنان المحلي من فعاليات برامج الثقافة بخصوص تتويج مدينة وجدة عاصمة الثقافة العربية.

2- وضعية المهرجانات الحالية و الأزمات المالية التي تخنقها و إنعكاسها على الفنان المحلي والنسيج الثقافي والاقتصادي للمدينة.

3- دعم المبادرات الفنية الهادفة و توفير إمكانيات مالية محفزة وداعمة للفنان و الجمعيات الفنية المحلية.

4 – حث الشركات الوطنية على أحقية جهة الشرق في الإستفادة من ثرواة البلاد و دعم الثقافة و الفن من طرف كبرى الشركات (إتصالات المغرب، المكتب الشريفي للفوسفط، CDG، الخطوط الملكية المغربية…) خاصة وأن الرقعة الترابية لجهة الشرق مهمة ومتنوعة وتميز عاصمة جهة الشرق بكونها منطقة حدودية وبوابة إفريقية ومغاربية وعربية فضلا عن إطلالتها على جنوب أورپا.

5 – تنظيم مناسبات كبرى تمكننا من تسويق الجهة ترابيا وفنيا واقتصاديا وسياحيا و كذا تنشيط المؤسسات الثقافية وتأثيث فضاءاتها التاريخية بتظاهرات قيمة ومندمجة بمشاركة وازنة للفنان المحلي.

6 – حث الوكالات التي تفوز بصفقات تنظيم المناسبات على الإشتغال و التنسيق مع الفنان المحلي في شخص النقابات الفنية المحلية والإقليمية و الجمعيات و الهيئات المؤسساتية وفعاليات المجتمع المدني بشكل تشاركي وفق المقتضيات الدستورية والقانونية والأعراف الفنية والمبادئ الأخلاقية التي تؤطر المجال الفني.

7 صياغة ميثاق شرف منظم للعلاقة والتواصل بين مكونات الهيئات المخاطبة والإدارة يخول لنا الاستناد إلى معالم موضوعية تؤطر العلاقة بين الفنان المحلي ومجالات المشاركة كما تؤسس لتوطين وترسيخ ممارسة ديمقراطية نموذجية وفعالة.

8 فتح نقاش موضوعي حول إدارة المسرح وباقي المرافق الثقافية العمومية خاصة فيما يتعلق بطبيعة التواصل مع الفنان والمثقف وضرورة تسهيل المساطر وتقريب المؤسسات الثقافية وخدماتها من المرتفقين .

نوقشت هذه النقط بمستوى عالي من ممثلي النقابات الفنية كما لقي هذا اللقاء إستحسان الحاضرين بالتصفيقات المتتالية لما عبر عنه نقباء الفن بالمنطقة الشرقية من مستوى عالى في نقاش جدول الأعمال بكل موضوعية وبدون لغة خشب مع مناقشة بعض المختلفات وأعطيت الفرصة ل15 متدخل من الحاضرين للتعبير عن مشاكلهم وكذالك إقتراحاتهم التي سجلت وأخذت بعين الإعتبار لرسم خارطة طريق واحدة للنضال بصيغة جديدة تعد سابقة بالجهة الشرقية وتسطير ملف مطلبي وكذالك أشكال إحتجاجية حضارية لتحقيق مطالب شغيلة المهن الموسيقية والمسرحية وكل ما يتعلق بالثقافة والفن وفي أخر اللقاء رفعت برقية ولاء إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من النقابات الفنية الثلات ونيابة عن الفنانين والمنخرطين للإبراز ما مدى إلتزامهم كجنود مجندين وراء صاحب الجلالة لتطبيق كل التوصيات والخطابات السامية .