باسم يوسف يسخر في فيديو موسيقي من محاكمة نتنياهو وانحياز الولايات المتحدة.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أطلق الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف، بالتعاون مع صانع الأفلام السوداني أمجد النور، أغنية ساخرة على موقع يوتيوب، تتناول محاكمة افتراضية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية. في هذا العمل، يؤدي باسم دور القاضي بينما يلعب أمجد دور المحامي.

تستعرض الأغنية تصورًا فكاهيًا لما قد يحدث خلال جلسة محاكمة نتنياهو، حيث يصدر القاضي حكمًا بالسجن المؤبد، مؤكدًا أن “هذه هي البداية” في إشارة إلى القضايا العديدة التي يواجهها. ويضيف: “اختلطت عليّ الأرقام بسبب الأرواح البريئة التي تُزهق يوميًا… إنه أسرع حكم أنفذه”.

لكن قبل تنفيذ الحكم، يكتشف القاضي أن مطرقته قد سُرقت واستُبدلت بأخرى بلاستيكية، مما يضعه في موقف محرج، ويتدخل المحامي مشككًا في شرعية الحكم. يتحدث المحامي إلى القاضي وهيئة المحلفين، قائلًا: “دعونا لا نسقط ضحية لمشاعرنا وعواطفنا”، ثم يلفت انتباههم إلى جوقة من الراقصات يرتدين ألوان العلم الأمريكي وهن يغنين: “أيمكنك أن ترى، من هو زعيم الجنائية الدولية؟ لابد أنه التفوق الأمريكي”، مع وجود جنود يرتدون الزي العسكري الأمريكي يؤدون التحية.

يواصل المحامي دفاعه عن موكله، مشيرًا إلى عدم عضوية الولايات المتحدة في المحكمة، محذرًا القاضي من اتهامه بمعاداة السامية أو إنكار الهولوكوست إذا استمر في المحاكمة. ويقول المحامي: “هذه المحكمة لأمثال بوتين، والأفارقة، والعرب، إنهم ليسوا مثلنا، وإذا أخطأوا فعليهم أن يدفعوا الثمن. لا تضيع وقتك مع بنيامين، صديقي باقٍ ويتمدد، لديه أكثر جيشٍ أخلاقي في العالم”.

تتحول المحاكمة الافتراضية في الفيديو إلى مشهد يشبه السيرك، حيث تعم الفوضى ويشارك الراقصون في تحريك هيئة المحلفين، مرددين اللازمة: “أيمكنك أن ترى، من هو زعيم الجنائية الدولية؟ لابد أنه التفوق الأمريكي”.

بعد وصلة من الرقص، يرمق القاضي هيئة المحلفين بنظرة ساخرة قبل أن يغادر قاعة المحكمة