رجل في جنوب إفريقيا يُدان بـ90 جريمة اغتصاب ويواجه 42 حكمًا بالمؤبد

أصدرت محكمة في جنوب إفريقيا، يوم الخميس، 42 حكماً بالسجن مدى الحياة على رجل أدين بـ90 جريمة اغتصاب، معظمها ضد فتيات صغيرات، في قضية أثارت ضجة كبيرة منذ توقيفه في عام 2021.

تمت قراءة الحكم على نكوسيناتي فاكاثي، الذي يقضي عقوبة منذ عام 2022، خلال جلسة علنية بثتها محطات التلفزة الرئيسية في البلاد. وأشارت القاضية ليسيغو ماكولوماكوي إلى أن بعض ضحاياه كنّ تلميذات في طريقهن إلى المدرسة، بينما كانت أخريات في منازلهن يتهيأن للخروج.

خلال الجلسة، كان وجه فاكاثي البالغ من العمر 40 عاماً مغطى بكمامة طبية. وذكّرت القاضية بأن بعض الضحايا سمحن له بدخول منازلهن بعد أن انتحل صفة بستاني أو ادعى أنه حضر لإصلاح أنابيب المياه أو لاستكمال وثائق البلدية.

على الرغم من وطأة التهم، بقي فاكاثي متماسكاً خلال تلاوة عقوباته، وكان يخبئ رأسه بين ذراعيه، إذ أنه يعتمد على عكازين بعد بتر ساقه نتيجة إصابته بطلق ناري أثناء اعتقاله.

إلى جانب الجرائم الـ90، أُدين فاكاثي أيضاً بإجبار أربعة أشخاص على الاغتصاب، وإجبار طفل ثلاث مرات على مشاهدة فعل جنسي، و43 عملية خطف، واعتداءين، وأربع سرقات.

تشير البيانات إلى أن معدل الجرائم في جنوب إفريقيا يعد من بين الأعلى في العالم، حيث سجلت الشرطة 9309 حالات اغتصاب بين أبريل ويونيو 2024، بزيادة قدرها 0.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ووجه الناشطون في مجال حقوق المرأة انتقادات للحكومة لعدم اتخاذها إجراءات كافية لمكافحة العنف ضد النساء.