أفق 2026: محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر تستهدف إنتاج 300 مليون متر مكعب سنوياً

تواصل محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط جهودها لتوسيع وتعزيز قدرتها الإنتاجية لتلبية احتياجات سكان مدينة الجديدة والمناطق المجاورة.

تأسست المحطة في عام 2015 بسعة أولية بلغت 25 مليون متر مكعب سنوياً. وفي عام 2022، تم تنفيذ مشروع توسيع لزيادة الإنتاج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمواجهة شح التساقطات المطرية.

و شمل المشروع توسعة أولية بقدرة إنتاجية إضافية بلغت 15 مليون متر مكعب، تلتها مرحلة استعجالية لرفع القدرة الإنتاجية إلى 45 مليون متر مكعب سنوياً، منها 30 مليون متر مكعب مخصصة لمدينة الجديدة والمناطق المجاورة. بدأت مدينة الجديدة في الاستفادة من هذه القدرة الإضافية تدريجياً منذ نوفمبر 2023، ومن المتوقع أن تغطي جميع احتياجات المدينة ابتداءً من فبراير 2024.

تسعى المحطة، التي تُعد من أبرز محطات التحلية في المغرب، إلى تحقيق أهداف طموحة بإنتاج ما يصل إلى 300 مليون متر مكعب من الماء سنوياً بحلول عام 2026. وفي هذا السياق، أشار عثمان أبو سلهام، المسؤول عن الإنتاج بمحطات تحلية مياه البحر “OCP GREEN WATER”، إلى أنه بعد سنوات من الجفاف، تم العمل بشكل استعجالي في عام 2022 على إنشاء محطات جديدة لتحلية مياه البحر لمواجهة النقص في هذه المادة الحيوية.

وأشار أبو سلهام إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط، بالشراكة مع وزارة الداخلية، أنشأ شركة “OCP GREEN WATER” لتولي مشاريع التحلية وتصفية المياه العادمة.

و يتضمن المشروع الأول إنتاج 45 مليون متر مكعب سنوياً في محطة المعالجة بالجرف الأصفر، حيث تم توفير المياه غير التقليدية للمركب الصناعي بالجرف الأصفر في المرحلة الأولى، وبتزويد مدينة الجديدة والمناطق المحيطة بـ30 مليون متر مكعب سنوياً في المرحلة الثانية.

وأضاف أن المحطة تعمل حالياً على تطوير آليات جديدة لتحلية مياه البحر لتزويد جنوب مدينة الدار البيضاء بسعة تبلغ 60 مليون متر مكعب سنوياً. بدأت التحضيرات للمشروع في أواخر عام 2023، وانطلقت أشغال البناء في أبريل 2024، مع توقعات لتزويد مدينة الدار البيضاء بالماء الشروب تدريجياً بدءاً من نهاية سبتمبر المقبل. كما يتم العمل على توسيع نطاق التزويد ليشمل مدينة خريبكة نهاية العام الجاري.

كما أشار حور زكرياء، المهندس بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، إلى أن هناك جهوداً متواصلة لإنجاز محطة ضخ جديدة في الجرف الأصفر، والتي ستقوم بنقل المياه المحلاة إلى محطتي المعالجة الدورات والسيور.

و يتكون المشروع من خمس مضخات بطاقة إجمالية تصل إلى 2.2 متر مكعب في الثانية، مع بداية تشغيل مضختين في سبتمبر 2024، وتشغيل المضختين الأخريين في أكتوبر 2024، مع وجود مضخة احتياطية.

وأبرز حور أن المشروع يشمل أيضاً أنبوباً بطول 54 كيلومتر وقطر 1600 ملمتر لنقل المياه المحلاة، بالإضافة إلى قناة ربط بين محطتي الدورات والسيور بطول 11.4 كيلومتر وقطر 800 ملمتر، والتي تم تشغيلها في يوليو 2024 وتقوم حالياً بضخ حوالي 44 ألف متر مكعب يومياً.

وفي سياق متصل، أكد حور على أهمية الممارسات اليومية للحفاظ على الموارد المائية وترشيد استخدامها، مشدداً على ضرورة التزام المواطنين لمواجهة تداعيات نقص المياه.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب، تحت القيادة الملكية، أطلق سلسلة من المشاريع الاستراتيجية لضمان توفر الماء الشروب لجميع المواطنين، بما في ذلك مشروع نقل المياه بين الحوض المائي لسبو وحوض أبي رقراق، وإحداث تسع محطات جديدة لتحلية مياه البحر بقدرة إجمالية تصل إلى 202 مليون متر مكعب سنوياً، بالإضافة إلى إطلاق أشغال ست محطات تحلية أخرى بقدرة إجمالية تبلغ 360 مليون متر مكعب سنوياً.

المصدر : صحافة بلادي