صحيفة “كيهان” تطالب بزشكيان بسحب ادعاءاته حول تدخل المرشد في شؤون الحكومة

انتقد حسين شريعتمداري، مدير صحيفة كيهان وممثل المرشد الإيراني، تصريحات الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان التي أدلى بها خلال جلسة البرلمان المخصصة للتصويت على الثقة بتشكيلته الوزارية الجديدة. حيث صرح بزشكيان بأن اختياره للوزراء كان “بالتنسيق” مع المرشد الأعلى للنظام. ووصف شريعتمداري هذه التصريحات بأنها “مزاعم” استغلها “أعداء” النظام للانتقادات.

في افتتاحية صحيفة كيهان، قال شريعتمداري: “خلال الجلسة العلنية للبرلمان، أشار السيد بزشكيان إلى أنه تم ‘التنسيق’ مع القائد الأعلى في اختيار الوزراء، سواء ضمنياً أو صراحة. وقد أصبح هذا الادعاء ذريعة للأعداء لانتقاد الديمقراطية ومكانة البرلمان وصلاحيات رئيس الجمهورية في إيران.”

وأضاف شريعتمداري: “هذا الادعاء غير الواقعي لاقى ترحيباً واسعاً من أعداء النظام.”

ودعا شريعتمداري الرئيس بزشكيان إلى تصحيح تصريحاته قائلاً: “بما أنك تمثل النظام المقدس للجمهورية الإسلامية الإيرانية، من المتوقع منك تصحيح تصريحاتك ومنع استغلال الأعداء لها كما فعلت دائماً.”

وفي سياق متصل، قبل بدء التصويت على الثقة بتشكيلته الوزارية يوم الأربعاء، أكد بزشكيان عدة مرات أنه نسق قائمة الوزراء مع المرشد الأعلى. وأشار إلى أن وزير الخارجية عباس عراقجي كان أول من وافق عليه المرشد، مبرزاً أن جميع الوزراء تم اختيارهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.

يُذكر أن تعيين الوزراء في الوزارات السيادية مثل الخارجية والاستخبارات والداخلية والدفاع والنفط والثقافة والإرشاد يتطلب عادةً موافقة شخصية من المرشد الأعلى.