الأرجنتين تكتشف نفقًا قرب مصرف وتمنع ‘سرقة القرن’ما هو الغاز المسيل للدموع وكيف يؤثر على الجسم؟

جحت السلطات الأرجنتينية في إحباط محاولة لسرقة كبيرة بعد اكتشاف نفق ضخم يمتد على حوالي 220 مترًا في سان إيسيدرو، إحدى ضواحي العاصمة بوينس آيرس الراقية. النفق، الذي كان يهدف للوصول إلى “بنك ماكرو”، تم حفره بعمق 3 أمتار تحت الأرض، وكان مزودًا بإطار خشبي متين، ونظام تهوية، وكهرباء.

الاكتشاف تم بالصدفة، عندما سمع سائق سيارة ضجة غير عادية من هيكل سيارته، ليكتشف لاحقًا قضيبًا معدنيًا يبرز من بين أحجار الرصف. تفاعل مكتب المدعي العام بسرعة مع هذه المعلومات، وأجرى عمليات بحث أسفرت عن العثور على النفق وتحديد نقطة انطلاقه في حظيرة مهجورة تبعد 200 متر، حيث وُجدت معدات حفر ودمار.

التحقيقات تشير إلى أن بناء النفق استغرق من 6 إلى 9 أشهر، ووصفت الشرطة النفق بأنه “عمل هندسي متقن”، يفوق في تعقيده نفق “إل تشابو” غوسمان، الذي استخدمه تهريب المخدرات المكسيكي الشهير للهروب من السجن عام 2015.

الحادث يذكّر بسرقة شهيرة وقعت في سان إيسيدرو عام 2006، عندما سرق اللصوص نحو 19 مليون دولار من أحد البنوك عبر نفق حفروه على مدى عام كامل، مستخدمين أسلحة مزيفة وتركوا رسالة في غرفة الخزنات تقول: “في حي للأغنياء، من دون أسلحة أو ضغينة، لا يوجد سوى المال من دون حب”.