أرامكو تستحوذ على حصة إضافية في بترورابغ مقابل 2.6 مليار ريال

أعلنت شركة “أرامكو” اليوم الأربعاء عن إبرام اتفاقية بيع وشراء ملزمة مع شركة “سوميتومو” اليابانية، تستحوذ بموجبها “أرامكو” على نحو 375.97 مليون سهم من “سوميتومو” في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ”، ما يمثل حوالي 22.5% من رأس مال الشركة.

وعند إتمام الصفقة، سترتفع نسبة ملكية “أرامكو” في “بترورابغ” إلى نحو 60%، بينما ستنخفض نسبة ملكية “سوميتومو” إلى 15%، وستبقى النسبة المتبقية البالغة 25% مملوكة للجمهور.

وأفادت “أرامكو” في بيان نشر على “تداول السعودية” أن سعر شراء الأسهم سيكون 7 ريالات سعودي للسهم الواحد، ما يعادل إجمالي مبلغ قدره نحو 2.63 مليار ريال.

وأشارت “أرامكو” إلى أن هذه الصفقة ستساهم في دعم المركز المالي لشركة “بترورابغ” ومساعدتها في تنفيذ استراتيجيتها.

وفي إطار الاتفاق مع شركة “بترورابغ”، اتفقت “أرامكو” و”سوميتومو” على اتخاذ خطوات محددة لتحسين الوضع المالي لشركة “بترورابغ” ودعم تحول استراتيجيتها. تشمل هذه الخطوات التنازل عن قروض المساهمين المتجددة المقدمة من “أرامكو” و”سوميتومو” بالتساوي بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار (تعادل 5.625 مليار ريال)، بحيث يتم التنازل عن مليار دولار (تعادل 3.75 مليار ريال) خلال عام 2024، والتنازل عن 500 مليون دولار (تعادل 1.875 مليار ريال) خلال عام 2025.

وبشرط إتمام الصفقة، ستضخ “أرامكو” و”سوميتومو” مبلغاً إضافياً قدره نحو 5.26 مليار ريال في شركة “بترورابغ”، وذلك من خلال آلية سيتم الاتفاق عليها مع الشركة. بحيث تضخ كل منهما مبلغاً قدره 2.63 مليار ريال.