إيلون ماسك يعلن زرع شريحة نيورالينك لمريض ثانٍ ويتوقع مزيدًا من العمليات

أعلن إيلون ماسك، مالك شركة نيورالينك الناشئة، أن الشركة نجحت في زرع شريحتها الدماغية، المصممة لمنح المرضى المصابين بالشلل القدرة على استخدام الأجهزة الرقمية من خلال التفكير فقط، في مريض ثانٍ مشارك في تجربتها السريرية.

حاليًا، نيورالينك في طور اختبار جهازها، الذي يهدف إلى مساعدة المصابين بإصابات في الحبل الشوكي على ممارسة أنشطة مختلفة، بما في ذلك ألعاب الفيديو، تصفح الإنترنت، النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحريك مؤشر الفأرة (الماوس) على جهاز الكمبيوتر المحمول.

في بث صوتي (بودكاست) استمر لأكثر من ثماني ساعات وصدر في ساعة متأخرة من يوم الجمعة، كشف ماسك عن القليل من التفاصيل حول المشارك الثاني، مشيرًا إلى أنه يعاني من إصابة في الحبل الشوكي مشابهة لتلك التي يعاني منها المريض الأول، الذي أُصيب بالشلل في حادث غوص.

وذكر ماسك أن الشركة تخطط لإجراء نفس العملية لثمانية مرضى آخرين مشاركين في تجربتها السريرية خلال العام الجاري.

تعتبر هذه التجارب جزءًا من جهود نيورالينك الرامية إلى تطوير تقنيات تساعد الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية على التفاعل مع العالم الرقمي بشكل أكثر فعالية وسهولة.

أوضح ماسك أن الهدف النهائي من هذه التقنية هو تحسين جودة الحياة لأولئك الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي أو حالات أخرى تؤدي إلى فقدان الحركة، من خلال تمكينهم من التحكم في الأجهزة الإلكترونية عبر التفكير فقط، مما يمكن أن يفتح الباب أمام العديد من الفرص لتحسين حياتهم اليومية واستقلاليتهم.