اليابان وتركيا تنضمان إلى الدعوات لمغادرة لبنان وسط تصاعد التوترات

أصبحت اليابان وتركيا أحدث الدول التي حذرت مواطنيها من البقاء في لبنان، وذلك على خلفية المخاوف من احتمالية شن هجمات من قبل حزب الله أو إيران على إسرائيل، وما قد يتبع ذلك من ردود فعل مضادة.

وأصدرت وزارة الخارجية اليابانية تنبيهاً للسفر، حثت فيه مواطنيها المتواجدين في لبنان على مغادرة البلاد بسبب التوترات المتصاعدة.

كذلك، دعت تركيا مواطنيها إلى مغادرة لبنان إذا لم تكن هناك ضرورة لبقائهم، نظراً لاحتمال تدهور الوضع الأمني بسرعة، وفقاً لبيان وزارة الخارجية التركية. وأوضحت الوزارة في بيانها أن “المواطنين الأتراك في لبنان يجب أن يكونوا حذرين، وألا يسافروا إلى مناطق النبطية وجنوب لبنان والبقاع وبعلبك الهرمل، ما لم يكن ذلك ضرورياً”.

وأضافت الوزارة: “يجب على الذين لا يحتاجون للبقاء في لبنان أن يغادروا بينما لا تزال الرحلات الجوية التجارية تعمل”، مشيرة إلى أن الأتراك يجب أن يتجنبوا السفر إلى لبنان إلا في حالات الضرورة القصوى.

وفي الأيام الأخيرة، دعت عدة دول مواطنيها إلى مغادرة لبنان، كما أوقفت بعض شركات الطيران رحلاتها إلى المنطقة.

تصاعدت التوترات بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، وذلك بعد يوم من غارة إسرائيلية جنوب بيروت أسفرت عن مقتل القيادي العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر.