أنتوني بلينكن يحذر من هجوم إيراني وشيك على إسرائيل خلال 48 ساعة

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، نظراءه من دول مجموعة السبع أن واشنطن تعتقد بأن هجوماً إيرانياً على إسرائيل قد يبدأ خلال 24 إلى 48 ساعة القادمة، وفقًا لتقارير أكسيوس. تأتي هذه التحذيرات وسط جهود الولايات المتحدة لتهدئة التوترات في المنطقة ومنع اندلاع حرب شاملة.

وقال بلينكن إن الضغط على طهران للحد من هجومها هو أفضل طريقة لتجنب الحرب الإقليمية. وأضاف أن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجوم الإيراني، لكنها تعتقد أنه قد يبدأ في وقت مبكر من يوم الاثنين.

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعقد اجتماعاً لفريق الأمن القومي لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط. وأعلن البيت الأبيض عن نشر قدرات عسكرية إضافية في المنطقة كإجراء دفاعي.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، جميع الأطراف إلى تجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى التصعيد. في ذات السياق، ناقش وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة لتعزيز الحماية.

دعت فرنسا والأردن إلى تجنب التصعيد العسكري بأي ثمن. وذكرت صحيفة إسرائيل هيوم أن الولايات المتحدة أقرّت شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل.

في تطورات أخرى، أرسل الجيش الإسرائيلي تعزيزات إلى البلدات المتاخمة للضفة الغربية خشية هجمات تسلل. وفي نابلس، اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مقاتلين فلسطينيين، مما أدى إلى إصابات بين الصحفيين. وعلى الحدود اللبنانية، أصيب ضابط وجندي إسرائيليان بجروح في هجوم صاروخي لحزب الله.