سكوب// طائرة مغربية خاصة بالشحن تتجه للصين لنقل معدات وتجهيزات طبية لمواجهة فيروس “كورونا”

أقلعت في ساعات متأخرة من أمس السبت/الأحد 21 مارس 2020، طائرة خاصة بالشحن الجوي تابعة للخطوط الملكية المغربية، في رحلة مباشرة نحو الصين الشعبية، قصد شحن كميات من المعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية الضرورية لمواجهة تفشي فيروس كورونا بالمملكة.

هذا وستحط الطائرة المغربية من طراز بوينغ 767 بالصين بعد 15 ساعة من التحليق المباشر.

وكشفت وكالة شينخوا الصينية بأن عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اتصل هاتفيا بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بشأن مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأضافت الوكالة الصينية أن وزير الخارجية الصيني قال بأن المرض ينتشر حاليا في العديد من الأماكن المختلفة حول العالم وبسرعة، وأن الجانب الصيني يولي أهمية كبيرة لتطوراته، مضيفا أنه يتعاطف مع شعوب الدول المتضررة في كفاحهم ضد الفيروس، وأنه يعتزم الوقوف معهم بثبات وتخطي الصعوبات الحالية معا.

وأكد أيضا أن الصين بالرغم من أنها لا تزال في حاجة إلى كمية كبيرة من الإمدادات الطبية للوقاية من المرض، ستفعل أقصى ما في وسعها لمساعدة الدول المعنية في شراء المنتجات من الصين وتوفير ممرات خضراء للتخليص الجمركي والنقل.

هذا بالإضافة إلى عزم الصين على مساعدة ودعم الدول المتضررة عن طريق توفير الإمدادات الطبية الضرورية ومشاركة خبرات مكافحة الفيروس وإرسال فرق من الخبراء، وفقا لما قال، مضيفا أنه عن طريق الجهود المشتركة من جميع دول العالم ستتغلب البشرية بكل تأكيد على الفيروس.