يوم تواصلي لدراسة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب بمراكش

نظم مساء أمس الثلاثاء، لقاء تواصلي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، بكلفة مالية قدرها 115.4 مليار درهم.
ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار التواصل والتحسيس على صعيد جهة مراكش- أسفي بهذا الورش الملكي بامتياز والذي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار لإنجازه امام انظار الملك محمد السادس، وذلك يوم الاثنين 13 يناير 2020 بالقصر الملكي بالرباط.
وحضر هذا اللقاء الذي ترأسه والي جهة مراكش – أسفي السيد كريم قسي لحلو، كل مت السادة عمال أقاليم الجهة، رئيس مجلس الجهة، النواب والمستشارون البرلمانيون بالجهة، رؤساء المجلس الترابية بالجهة، رؤساء المجالس الاقليمية والمصالح الخارجية اللام مركزة والعديد من جمعيات المجتمع المدني المعنية بإشكالية الماء.
وأكد والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، أن “هذا البرنامج، الذي تمت بلورته تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يعكس الرؤية الملكية المتبصرة في مواصلة سياسة بناء السدود والمنشآت المائية والإرادة الراسخة لجلالة الملك من أجل إعداد خطة عمل ملائمة في مجال الماء وإيجاد الحلول الملائمة لمواجهة تحدي ندرة الماء”.
وأوضح أيضا أن جهة مراكش آسفي تمتد على ثلاثة أحواض مائية (تانسيفت، أم الربيع وحوض سوس ماسة)، إلا أن مواردها المائية تتسم بالمحدودية، إذ تتوزع أساسا، بين المياه الجوفية والسطحية، مشيرا إلى أن حجم المياه الجوفية بالجهة يقدر بـ860 مليون متر مكعب في السنة تتوزع داخل سبع فرشات مائية تغطي 50 في المئة من مساحة الجهة، مبرزا أن هذا المورد المائي يعرف “استغلالا مفرطا” يفوق طاقته المتجددة، مما يؤدي إلى “تناقص مستمر في المردودية بعجز سنوي مقدر 200 مليون متر مكعب”.
وخلص السيد قسي لحلو إلى التأكيد على أن “البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020-2027)، سيمكن من تنمية العرض المائي بالجهة وتنويع مصادر التزويد بالماء، وتدارك النقص الحاصل في مواردها المائية في أفق تكريس الحكامة الجيدة في مجال التدبير الفعلي والجماعي لهذا الورش”.