المغرب والاتحاد الأوروبي.. تحصين علاقات متواصل خلال سنة 2019

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمغرب في بلاغ لها ، أن المملكة واصلت عملية تحصين علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي خلال 2019.
و حول حصيلتها،قالت وزارة الخارجية في بلاغها ، أن العلاقات العريقة والمتميزة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي ، جعلت خصوم الوحدة الترابية للمملكة يكثفون مناوراتهم الفاشلة داخل جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي لمحاولة النيل منها ، وهكذا فإن المغرب واصل في هذا الإطار عملية تحصين علاقاته مع الاتحاد الأوروبي.
وذكر البلاغ ،أن عمل المملكة جاء من خلال العديد من التعديلات ولقاءات،كتعديل اتفاق الشراكة وتحرير المبادلات وكذا اتفاقية الصيد البحري.واتفاق الشراكة وتحرير المبادلات والذي يضم قطاع الفلاحة والأغذية والمنتجات البحرية.
وخلال 2019 ايضا، تم عقد الدورة 14 لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب تحت عنوان ” الشراكة الأوروبية المغربية من أجل الازدهار المشترك “. حيث توجت هذه الدورة بتبني ” الإعلان السياسي المشترك ” الذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ العلاقات بين المغرب و الاتحاد الأوروبي ووثيقة غير مسبوقة في سياق علاقات الاتحاد الأوروبي مع بلد جار بجنوب البحر الأبيض المتوسط.