توقيع بروتوكول اتفاق بين المديرية العامة للجماعات المحلية وأربع من النقابات الأكثر تمثيلية

وقعت المديرية العامة للجماعات المحلية وأربع من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بالمغرب، اليوم الأربعاء بالرباط ، بروتوكول اتفاق يتوج سلسلة من الجلسات والجولات من الحوار انعقدت طيلة سنة 2019.
وجاء هذا اللقاء تتويجا لمجهودات الجميع من أجل إنجاح سلسلة الجلسات والجولات العديدة من الحوار، حيث انعقد أكثر من خمسة عشر اجتماع للجان التقنية ما بين 23 يناير و24 دجنبر 2019، حسب كلمة الوالي المدير العام للجماعات المحلية ، خالد سفير.
كما أبرز خالد سفير أن هذه الاجتماعات ” اتسمت بنقاش صريح وبناء ، لاسيما على صعيد اللجان التقنية الموضوعاتية ، والتي أفضت إلى بلورة هذا الاتفاق الهام الذي سيسهم من دون شك في إرساء قواعد السلم الاجتماعي بالجماعات الترابية ، وكذا في تحسين الأوضاع الاجتماعية للموارد البشرية العاملة بها ، داخل مناخ اجتماعي سليم “.
و ينص البروتوكول على العديد من الإجراءات والتدابير التي تهم بالأساس مأسسة الحوار الاجتماعي ، وترسيخ مبدأ حرية العمل النقابي ، والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للموارد البشرية.
وأضاف سفير تهم هذه الإجراءات ،إغناء الإطار القانوني للموارد البشرية العاملة بالجماعات الترابية ، حيث تم إعداد مشروع قانون بمثابة النظام الأساسي للموارد البشرية بالجماعات الترابية وهيئاتها.