ارتفاع أسعار النفط وسط غموض الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على الأسواق المالية

عادت أسعار النفط للارتفاع في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء، مع موازنة المتعاملين بين حالة عدم اليقين المحيطة بتطورات الصراع في الشرق الأوسط واستمرار العوامل الأساسية الهبوطية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 73 سنتًا، أو 0.95%، لتصل إلى 77.83 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 55 سنتًا، أو 0.75%، لتسجل 74.12 دولارًا.

شهدت الأسعار انخفاضًا بأكثر من 4% في الجلسة السابقة، وذلك بسبب احتمالية التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل، لكن الأسواق لا تزال حذرة من هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية.

وأشار محللون في شركة ماكواري في مذكرة لهم إلى أنهم يتوقعون مزيدًا من التقلبات، حيث تتوازن السوق بين الأساسيات الهبوطية ومخاطر العرض الناجمة عن تصاعد التوتر في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات البيع في جلسة الثلاثاء جاءت بعد ارتفاع شهدته الأسعار بعد إطلاق إيران صواريخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر، مما أدى إلى زيادة بنسبة 5% خلال الأسبوع الماضي، وهي الزيادة الأكبر منذ أكثر من عام.

وفي تطور آخر، بدا أن قيادات حزب الله اللبنانية قد تراجعت عن شرط تطبيق هدنة في قطاع غزة كشرط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان. وأعرب نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، عن دعمه لجهود رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، لتحقيق الهدنة دون وضع شروط مسبقة.

على صعيد المخزونات، أفادت مصادر في السوق بأن معهد البترول الأميركي قد أعلن عن زيادة في مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 11 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين. ومع ذلك، انخفضت مخزونات الوقود.

تستمر التوقعات الأساسية في ظل الطلب الضعيف، حيث خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بمقدار 20 ألف برميل يوميًا إلى 103.1 مليون برميل يوميًا بسبب ضعف الإنتاج الصناعي ونمو التصنيع في الولايات المتحدة والصين.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ميلتون، الذي يُعتبر من أقوى الأعاصير في المحيط الأطلسي، ساحل ولاية فلوريدا على خليج المكسيك اليوم الأربعاء، مما قد يؤثر على إمدادات البنزين إلى ثالث أكبر ولاية مستهلكة للوقود في الولايات المتحدة.

في هذا السياق، قال توني سيكامور، محلل السوق لدى آي.جي، إن الغموض بشأن تأثير الإعصار ميلتون على البنية التحتية النفطية واستمرار التكهنات بشأن رد فعل إسرائيل على الهجوم الإيراني قد أدى إلى تشكيل نطاق تداول أعلى يتراوح بين 72.50 و77.50 دولارًا.

هذا وقد أغلقت فلوريدا، التي تعتمد على الواردات البحرية من الوقود، معظم موانئها أمام حركة السفن، كما قامت شركات الطاقة بإغلاق بعض خطوط الأنابيب ومحطات التسليم في منطقة تامبا.

المصدر : صحافة بلادي