رحيل الفنانة المغربية القديرة نعيمة المشرقي عن عمر 81 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة

توفيت الفنانة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي، يوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد مشوار فني طويل امتد لأكثر من خمسة عقود، تألقت خلاله في مجالات المسرح، السينما، والتلفزيون.

وفي بيان رسمي، نعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية الراحلة، مشيدة بإسهاماتها الكبيرة في المشهد الفني المغربي. وجاء في البيان: “كانت الراحلة رمزا للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها”.

عدد من الفنانين المغاربة شاركوا في نعيها، منهم المخرج أمين ناسور الذي عبر عن حزنه عبر حسابه على فيسبوك قائلاً: “رحلت الكبيرة.. رحلت الفنانة العظيمة.. رحلت الحنونة المتواضعة.. رحلت لالة نعيمة المشرقي، الفنانة المتعددة.. حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية”.

ولدت نعيمة المشرقي في عام 1943، وبرزت موهبتها الفنية في سن مبكرة عبر العمل المسرحي مع فرق معروفة مثل فرقة المعمورة، بساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية. في التلفزيون، اشتهرت بأدوار رئيسية في مسلسلات بارزة مثل “أولاد الناس”، “سوق الدلالة”، و”الغالية”. أما في السينما، فقدمت العديد من الأفلام المميزة مثل “عرس الدم”، “آخر طلقة”، “التكريم”، “البركة فراسك”، و”خريف التفاح”.

إلى جانب مسيرتها الفنية، اختيرت الراحلة كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.

برحيل نعيمة المشرقي، يفقد المغرب إحدى أبرز أيقوناته الفنية، التي ستظل أعمالها وإسهاماتها في خدمة الفن والإنسانية خالدة في ذاكرة الأجيال.

4o