الجيش الإسرائيلي يخطط لعمليات عسكرية ضد حزب الله لتقليص قوته

في أعقاب سلسلة غارات استهدفت مناطق متعددة في جنوب لبنان والبقاع الشمالي والغربي، أطلق الجيش الإسرائيلي تهديدات جديدة، مشددًا على أنه يعمل على جميع الجبهات، بما في ذلك العراق واليمن وإيران.

خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن بلاده ستضرب حزب الله بقوة، ساعيًا لتقليص قدراته وإبعاده عن الحدود. وزعم هاغاري أن حزب الله يخفي صواريخ كروز داخل منازل المدنيين، موضحًا: “بدأنا قصف مواقع الحزب بعد الكشف عن نوايا لإطلاق النار على إسرائيل”.

كما دعا السكان في الجنوب اللبناني إلى الابتعاد عن مواقع حزب الله، محذرًا من أن الغارات ستستمر في المستقبل القريب.

وفيما يتعلق بإمكانية توغل بري في لبنان، قال هاغاري: “سنفعل كل ما يلزم”. وعلى صعيد آخر، جدد التأكيد على عزم الجيش إعادة المستوطنين الإسرائيليين إلى الشمال، متهمًا حزب الله بتحويل جنوب لبنان إلى ساحة مواجهة.

وبشأن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، أشار إلى عدم وجود معلومات مؤكدة حول مقتله، بعد أنباء إسرائيلية عن إصابته. شهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية تصعيدًا غير مسبوق في الساعات الماضية، حيث تعرض حزب الله لضربات متتالية، منها غارة استهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت وأسفرت عن مقتل 50 شخصًا، بينهم 16 من الحزب، بينهم قياديان بارزان.

تسعى إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة، التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، إلى إبعاد حزب الله المدعوم من إيران عن الحدود وتفكيك قدراته، خاصة في ظل وجود صواريخ قصيرة وبعيدة المدى وتحصن الحزب في أنفاق يُعتقد أنها أكثر صلابة من أنفاق حماس في غزة.