الولايات المتحدة توافق على لقاح إنفلونزا يمكن للأفراد إعطاؤه لأنفسهم

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عن موافقتها على أول لقاح مضاد للإنفلونزا يأتي على شكل رذاذ للأنف، يمكن للأفراد استخدامه بأنفسهم دون الحاجة لمساعدة متخصص.

لقاح “فلوميست”، الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا”، كان قد حصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) قبل عدة سنوات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عاماً. ولأن الأطفال لا يمكنهم إعطاء اللقاح لأنفسهم، يمكن لأحد أفراد الأسرة أو أي مختص صحي مساعدتهم في ذلك.

ورحّب بيتر ماركس، مسؤول في “FDA”، بهذا الخيار الجديد، مشيراً إلى أنه يوفر لقاحاً آمناً وفعّالاً ضد الإنفلونزا الموسمية، معززاً من إمكانية الوصول إليه للأفراد والعائلات. وستظل الحاجة لوصفة طبية للحصول على اللقاح عبر الصيدليات الإلكترونية، والذي سيكون متاحاً اعتباراً من الخريف المقبل.

ستتضمن عبوة اللقاح تعليمات واضحة للاستخدام، وقد تم تقييمها لضمان سهولة الفهم. وأشارت إيسكرا رايك من “أسترازينيكا” إلى أن هذا الترخيص يُعتبر خطوة مهمة نحو زيادة توافر اللقاحات، رغم وجود احتمال لتسجيل آثار جانبية، مثل الحمى عند الأطفال بين 2 و6 سنوات.

حتى الآن، تم توزيع نحو 200 مليون جرعة من هذا اللقاح عالمياً. وتُعد الإنفلونزا خطراً كبيراً على الفئات الهشة، مثل المسنين والأطفال، وقد أدت إلى وفاة ما بين 4900 إلى 51 ألف شخص سنوياً في الولايات المتحدة بين عامي 2010 و2023، وفقاً للسلطات الصحية.