مخترق يستخدم روبوتات الدردشة في تليغرام لتسريب بيانات ملايين العملاء

أصبحت بيانات عملاء مسروقة، بما في ذلك تقارير طبية، من شركة التأمين الصحي الهندية الكبرى “ستار هيلث”، متاحة للعامة عبر روبوتات الدردشة في تليغرام. يأتي ذلك بعد أسابيع من اتهام مؤسس تليغرام بتسهيل الجرائم عبر التطبيق.

المتسلل، الذي يُعتقد أنه وراء هذه الروبوتات، أفاد لباحث أمني تحدث إلى رويترز بأن التفاصيل الخاصة بملايين الأشخاص معروضة للبيع، ويمكن الحصول على عينات من خلال طلبها من الروبوتات.

في بيان لها، أكدت شركة “ستار هيلث آند آلايد إنشورنس”، التي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 4 مليارات دولار، أنها أبلغت السلطات المحلية عن حدوث وصول غير مصرح به إلى بيانات العملاء. وأوضحت أن التقييم الأولي يشير إلى “عدم وجود اختراق واسع النطاق” وأن “البيانات الحساسة ما زالت آمنة”.

من خلال استخدام روبوتات الدردشة، تمكنت رويترز من تنزيل وثائق تتضمن سياسات التأمين ومطالبات تحتوي على أسماء وأرقام هواتف وعناوين وتفاصيل ضريبية ونسخ من بطاقات الهوية ونتائج الفحوصات الطبية. ساهمت هذه القدرة على إنشاء روبوتات دردشة بسهولة في جعل تليغرام، المقرّ في دبي، واحداً من أكبر تطبيقات التراسل في العالم، مع 900 مليون مستخدم نشط شهرياً.

خلال اختبار الروبوتات، تمكنت رويترز من تنزيل أكثر من 1500 ملف، بعض المستندات يعود تاريخها إلى يوليو 2024.