دراسة جديدة تكشف عن خصائص فريدة لعينات القمر”

في خطوة علمية بارزة، أعلن فريق من العلماء الصينيين، يوم أمس الثلاثاء، عن إصدار أول دراسة علمية حول العينات القمرية التي جلبتها مهمة “تشانغ آه-6”. وقد أشار الفريق إلى أن هذه العينات تتمتع بخصائص “غير عادية” بالمقارنة مع العينات التي تم الحصول عليها من بعثات سابقة.

وقد تمت الدراسة بالتعاون بين المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء، ومعهد بكين لهندسة أنظمة المركبات الفضائية، ونُشرت نتائج البحث في مجلة “ناشيونال ساينس ريفيو” بمناسبة مهرجان منتصف الخريف.

وتوصلت الدراسة إلى أن التربة القمرية التي جلبتها مهمة “تشانغ آه-6” تتسم بكثافة أقل مقارنة بتلك التي حصلت عليها مهمة “تشانغ آه-5″، مما يشير إلى أن بنية التربة أكثر مسامية وأقل تماسكًا.

و كما لوحظ أن محتوى معدن البلاجيوكليز في العينات من “تشانغ آه-6” كان أعلى بكثير من نظيره في العينات السابقة، بينما كان معدن الزبرجد الزيتوني أقل.

وأضافت الدراسة أن الشظايا الصخرية التي تم جمعها في مهمة “تشانغ آه-6” تتكون أساساً من صخور البازلت والبريشيا، بالإضافة إلى قطع من الزجاج والصخور البيضاء.

وأظهر التحليل الجيوكيميائي أن تركيز العناصر النادرة مثل الثوريوم، واليورانيوم، والبوتاسيوم، يختلف بشكل ملحوظ عن العينات التي جمعتها بعثات أبولو و”تشانغ آه-5″.

تجدر الإشارة إلى أن مهمة “تشانغ آه-6” أُطلقت من الصين في 3 مايو 2024، وهبطت مركبة العودة في 25 يونيو في شمال الصين، حاملةً معها 1935.3 غرام من العينات التي جُمعت من الجانب البعيد للقمر.

المصدر : صحافة بلادي