أسواق اليابان تشهد ارتفاعًا ملحوظًا بعد سلسلة خسائر استمرت لسبع جلسات

شهد المؤشر نيكي الياباني ارتفاعًا ملحوظًا في ختام جلسة الخميس، منهياً سلسلة خسائر استمرت سبعة أيام. وقد أتى هذا الارتفاع مدعوماً بتحسن ثقة المستثمرين عقب المكاسب التي حققتها وول ستريت في الجلسة السابقة، بالإضافة إلى ضعف الين.

أنهى المؤشر نيكي تعاملات اليوم بزيادة بلغت 3.4% ليصل إلى 36,833.27 نقطة، في حين أغلق المؤشر الأوسع نطاقًا، توبكس، مرتفعًا 2.4% عند 2,592.5 نقطة. وقد ساهمت عمليات الشراء الواسعة النطاق في دفع هذه الارتفاعات، بينما تراجع الين بعد أن سجل أعلى مستوى له مقابل الدولار هذا العام في الجلسة السابقة.

وقال هيروشي ناميوكا، كبير المحللين لدى تي أند دي لإدارة الأصول، “تأثير تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ساهم في الاتجاه الهبوطي للين، مما يبدو أنه ساهم في التحركات الإيجابية للأسهم اليابانية.”

وبالنسبة للدولار، فقد أشار تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الصادر الأربعاء إلى بعض الاستقرار في التضخم، مما قلل من التوقعات بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل.

ارتفعت أسهم شركات التصدير اليابانية، التي تستفيد من ضعف العملة المحلية. من بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو، سجل مؤشر قطاع معدات النقل، الذي يشمل أسهم شركات صناعة السيارات، زيادة قدرها 2.4% ليكون من بين الأفضل أداءً. تصدر سهم تويوتا موتور الارتفاعات بزيادة بلغت 3.8%، تلاه سهم كاواساكي للصناعات الثقيلة بارتفاع قدره 6.3%.

كما حققت أسهم التكنولوجيا اليابانية مكاسب ملحوظة، متبعةً الارتفاعات التي شهدتها نظيراتها الأميركية. ارتفع سهم طوكيو إلكترون، الشركة العملاقة في تصنيع معدات الرقائق الإلكترونية، بنسبة 4.8%، بينما قفز سهم أدفانتست بنسبة 9.2%. وصعد سهم مجموعة سوفت بنك، التي تركز على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، بحوالي 8%.

سهم فاست ريتيلينج، مالكة سلسلة متاجر يونيكلو، حقق أيضًا مكاسب ملحوظة بارتفاع قدره 3.8%، مما منح المؤشر نيكي أكبر دفعة. من بين 225 سهماً على المؤشر نيكي، ارتفعت 222 سهماً، بينما انخفضت ثلاثة أسهم فقط.