غوغل تبدأ اختبار ميزة الذكاء الاصطناعي الجديدة Ask Photos

بدأت غوغل اختبار ميزة “Ask Photos” الجديدة، التي تهدف إلى تغيير طريقة استكشاف المستخدمين لمكتبة صورهم. تم تقديم هذه الميزة لأول مرة في مايو الماضي، وتتاح الآن لمجموعة مختارة من مستخدمي Google Labs في الولايات المتحدة، قبل أن يتم توسيعها لاحقًا إلى قاعدة أكبر من المستخدمين.

تتيح ميزة “Ask Photos” للمستخدمين طرح أسئلة مثل “أين خيمنا آخر مرة ذهبنا فيها إلى يوسمايت؟” أو “ما الطعام الذي تناولناه في الفندق في ستانلي؟” باستخدام استعلامات اللغة الطبيعية. يعتمد هذا على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بغوغل، الذي يفهم محتوى الصور والبيانات الوصفية المتعلقة بها.

في السابق، كان بإمكان مستخدمي Google Photos البحث عن أشخاص أو أماكن أو أشياء في صورهم. أما الآن، فيمكنهم طرح أسئلة أكثر تحديدًا تتطلب فهمًا أعمق للصور. يستخدم الذكاء الاصطناعي، المدعوم بتقنية Gemini من غوغل، لتحليل محتوى الصور وتقديم استجابات تتناسب مع استفسارات المستخدمين.

تسمح ميزة “Ask Photos” أيضًا بإكمال مهام معينة، مثل تلخيص الأنشطة خلال عطلة حديثة أو اختيار أفضل الصور لعائلتك لتضمينها في ألبوم مشترك. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين طلب “أفضل صورة من كل من المتنزهات التي زرتها”، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي مؤشرات متعددة، مثل الإضاءة وعدم وضوح الصورة، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للعثور على الصور المناسبة.

كما تفهم التقنية السياق الشخصي، بما في ذلك الأشخاص المهمين في حياة المستخدم، وهواياته، وأطعمة مفضلة، وغيرها من التفاصيل والذكريات.

يمكن للمستخدمين الاشتراك في قائمة الانتظار للوصول إلى ميزة “Ask Photos” عبر موقع غوغل الإلكتروني. عند استخدام الميزة، يمكنهم أيضًا التبديل إلى البحث التقليدي إذا لزم الأمر، حيث تم تحسين عملية البحث باللغة الطبيعية وتصفية النتائج حسب التاريخ أو الصلة.

الميزة متاحة حاليًا باللغة الإنجليزية على أجهزة أندرويد وiOS، مع خطط لدعم لغات إضافية في الأسابيع القادمة. في إطار هذا التحديث، تم استبدال علامة تبويب “المكتبة” في خدمة Google Photos بصفحة “Collection” الجديدة، التي تهدف إلى تسهيل العثور على الصور ومقاطع الفيديو.