بلينكن: قريباً سنكشف عن مقترحات جديدة للوصول إلى اتفاق بشأن غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الخميس، إنه يتعين على إسرائيل وحركة حماس التوصل إلى حل للقضايا العالقة لإبرام اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. خلال إفادة صحفية في هايتي، أوضح بلينكن أن نحو 90% من تفاصيل الاتفاق قد تم التوصل إليها، لكن هناك بعض القضايا الهامة التي لا تزال معلقة، بما في ذلك مسألة محور فيلادلفي على الحدود الجنوبية للقطاع مع مصر، بالإضافة إلى الخلافات المتعلقة بمبادلة الأسرى.

وأضاف بلينكن أنه من المتوقع في الأيام القليلة المقبلة أن تقدم الولايات المتحدة، إلى جانب قطر ومصر، أفكاراً جديدة للطرفين حول كيفية حل هذه القضايا. وأكد أن من واجب الطرفين التوصل إلى اتفاق بشأن النقاط العالقة، مشيراً إلى أن واشنطن ستقدم مزيداً من المقترحات خلال الفترة القادمة.

في سياق متصل، دعت حركة حماس واشنطن إلى “ممارسة ضغط حقيقي” على إسرائيل للوصول إلى وقف لإطلاق النار. من جانبه، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم وجود اتفاق وشيك، مشدداً على أنه لا يزال هناك خلافات حول بعض النقاط الأساسية، خاصة تلك المتعلقة بتبادل الأسرى.

تشهد المفاوضات حالياً تحديات كبيرة، بما في ذلك الخلافات حول عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل كل أسير إسرائيلي، بالإضافة إلى قضية انسحاب القوات الإسرائيلية من محور صلاح الدين. في هذا السياق، انتقدت حماس موقف نتنياهو بشأن هذا المحور، معتبرةً أنه يهدف إلى إفشال المفاوضات.

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن الاتفاق قد اقترب من الاكتمال، مع التركيز حالياً على تفاصيل التنفيذ، خصوصاً فيما يتعلق بتبادل السجناء. وقد أشار نتنياهو إلى أن الخلافات حول عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين ما زالت قائمة، مما يعقد عملية التوصل إلى اتفاق نهائي.