مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يعقد دورته الـ57 برئاسة المغرب لمناقشة قضايا حقوقية عالمية

يستعد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لافتتاح دورته العادية الـ57 يوم 9 شتنبر الجاري في قصر الأمم المتحدة بجنيف.

و ستستمر هذه الدورة حتى 11 أكتوبر المقبل، وتأتي برئاسة السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان لسنة 2024.

على مدار خمسة أسابيع، سيناقش المجلس أكثر من 80 تقريرًا حول قضايا حقوق الإنسان العالمية، مقدمًا من الأمانة العامة للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان وخبراء دوليين، بالإضافة إلى مناقشات تفاعلية حول قضايا محددة في حوالي 50 دولة.

سيكون اليوم الأول من الدورة مخصصًا لتقديم فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، تقريرًا محدثًا عن حالة حقوق الإنسان العالمية، والذي سيتم مناقشته على مدار اليومين التاليين.

و كما ستشمل الدورة تقارير عن قضايا حقوق الإنسان في بلدان مثل سريلانكا، أفغانستان، ميانمار، السودان، سوريا، وأوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، سيتناول المجلس مواضيع حقوقية بارزة مثل التغير المناخي، حقوق الفلاحين، أشكال الرق المعاصرة، والحق في الماء الصالح للشرب.

و كما سيُعقد عدد من المناقشات وحلقات النقاش حول قضايا مثل التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية، حقوق الأطفال في التعليم، ودور الأسرة في حماية حقوق الإنسان.

تعد هذه الدورة مناسبة رئيسية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان عالميًا، إذ ستتم مناقشة مشروعات قرارات ومقترحات تعيين شخصيات جديدة في الإجراءات الخاصة خلال الأيام الأخيرة من الدورة.

المصدر : صحافة بلادي