منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة حادة في وفيات الكوليرا: المرض قابل للتجنب

أعد صياغة هدا المقال لاعادة نشره في جريدة صحافة بلادي
ChatGPT said:
ChatGPT
منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة حادة في وفيات الكوليرا: المرض قابل للتجنب

نبّهت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إلى ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات المرتبطة بها خلال عام 2023، مع التأكيد على أن الكوليرا “مرض يمكن تجنبه ويسهل معالجته”.

وكشفت أحدث إحصاءات الكوليرا العالمية عن زيادة بنسبة 13% في عدد الحالات المسجلة هذا العام، حيث بلغ الإجمالي 535,321 حالة، في حين ارتفعت الوفيات بنسبة 71%.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، في مؤتمر صحافي أن “الكوليرا تسببت في وفاة أكثر من أربعة آلاف شخص خلال عام واحد”، رغم أن المرض “يمكن تجنبه ويسهل معالجته”.

من جانبه، أشار فيليب باربوزا، رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية، إلى أن الأرقام الفعلية قد تكون أعلى من المعلن بسبب الفجوات في التشخيص واختلاف قدرات البلدان على التعامل مع المرض.

وذكر البيان الصادر عن المنظمة أن النزاعات، والتغيرات المناخية، وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي، والفقر، والتخلف، ونزوح السكان بسبب الصراعات والكوارث الطبيعية، ساهمت في تفشي الكوليرا بشكل ملحوظ في عام 2023.

كما أبرز البيان التغير الجغرافي في توزيع المرض، حيث انخفضت الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 32%، بينما ارتفعت بنسبة 125% في إفريقيا.

وأشار غبرييسوس إلى أن خطر الإصابة بالكوليرا سيظل “مرتفعًا جدًا” في عام 2024، حيث أبلغت 22 دولة عن تفشي الأوبئة حاليًا. ومنذ بداية العام، سُجلت أكثر من 342,000 حالة إصابة و2,400 حالة وفاة.

في سياق متصل، جدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج لقاحات الكوليرا، مبرزًا أن “نحو 36 مليون جرعة أُنتجت في العام الماضي، وهو ما يعادل نصف الكمية المطلوبة من قبل 14 دولة متأثرة منذ أكتوبر 2022”.

وفي ختام التصريحات، شدّد غبرييسوس على أن التطعيم يعد أداة مهمة لمكافحة الكوليرا، ولكن الحلول المستدامة والطويلة الأمد تكمن في تحسين مياه الشرب، والصرف الصحي، والنظافة الصحية.

تُعدّ الكوليرا عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا، وتسبب الإسهال الشديد والجفاف الذي قد يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات قليلة إذا لم يتم التعامل معه بسرعة.