تحذير عالمي: درجات الحرارة تسجل أرقامًا غير مسبوقة وتثير قلقًا دوليًا

أطلقت رئيسة الوكالة الأممية للطقس والمناخ تحذيرًا عالميًا، اليوم الأربعاء، مشددة على ضرورة إطلاق “تنبيه أحمر” عالمي نظرًا للارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة خلال شهر غشت، حيث حطمت المؤشرات العالمية أرقامًا قياسية جديدة.

ووفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن مرصد “كوبرنيكوس” الأوروبي المتخصص في تغير المناخ، فقد سجلت درجات الحرارة ارتفاعات غير مسبوقة في غشت للعام الثاني على التوالي.

وقد أظهرت هيئات الأرصاد الجوية أن دولًا مثل أستراليا، اليابان، أجزاء من الصين، والنرويج، قد شهدت أحر شهر غشت منذ بدء تسجيل البيانات.

وأعربت سيليستى ساولو، الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، عن قلقها البالغ قائلة: “من الواضح أن درجات الحرارة تستمر في الارتفاع إلى مستويات تتجاوز توقعاتنا”، مشيرة إلى أن هذا الوضع ناتج عن “عدم كفاية الجهود العالمية” للتصدي لتغير المناخ.

ورغم عدم الإعلان بعد عن المتوسط النهائي لدرجات الحرارة العالمية لشهر غشت 2024، إلا أن “خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ” توقعت أن تكون هذه الأرقام أعلى من الرقم القياسي المسجل في غشت من العام الماضي، والذي بلغ 16.82 درجة مئوية.

وخلال مشاركتها في منتدى إقليمي بسنغافورة، شددت ساولو على ضرورة تعزيز قدرات هيئات الأرصاد الجوية من خلال توفير مزيد من الموارد وتحسين المراقبة، محذرة من أن “تجاوز العتبات الحرجة بات أمرًا متكررًا”.

ويأتي هذا التحذير بعد إصدار تقرير حديث من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول تأثيرات تغير المناخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث حذرت من ارتفاع مستوى البحار في العديد من المناطق إلى مستويات تتجاوز المعدلات الطبيعية.

وأوضحت “خدمة كوبرنيكوس” أن درجات الحرارة القياسية المسجلة في غشت تشكل جزءًا من سلسلة متواصلة امتدت على مدار 15 شهرًا، سجلت فيها درجات حرارة غير مسبوقة.

وفي إعلان مرتبط، أفاد منتدى المناخ بأن سنغافورة ستصبح مركزًا إقليميًا لرصد التلوث الناتج عن حرائق الغابات والدخان، وستساهم المنشأة الجديدة في تقديم معلومات دقيقة حول هذه الحرائق وتوقعات التلوث، مما يساعد في سد الفجوات الموجودة في البيانات بالمنطقة.

المصدر : صحافة بلادي