الفيلم المغربي “على الهامش” لجيهان البحار يبدأ عرضه في القاعات السينمائية ابتداءً من 11 شتنبر

أعلنت شركة الإنتاج “جو فيلم” عن بدء عرض الفيلم المغربي “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار، اعتباراً من 11 شتنبر الجاري، في مختلف القاعات السينمائية الوطنية.

و هذا الفيلم الذي يجمع بين الدراما والكوميديا السوداء يتناول قضايا اجتماعية حساسة من خلال سرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع وتواجه تحديات صعبة في سعيها لتحقيق أحلامها.

يمتاز الفيلم بمزيج فريد بين الدراما والكوميديا، حيث يعكس توازناً دقيقاً بين الموضوعات القوية التي يناقشها، مقدماً ثلاث قصص حب لشخصيات مهمشة تتقاطع مصائرها بشكل غير متوقع.

ويشارك في أداء الأدوار الرئيسية نخبة من الممثلين المغاربة البارزين، بينهم ماجدولين الإدريسي، عزيز دادس، هند بنجبارة، خليل أوباعقى، فاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي.

جيهان البحار، التي تعاونت مع السيناريست نادية كمالي مروازي، نجحت في كتابة فيلم يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، مستلهمةً الشخصيات والحكايات من قصص واقعية، ومعتمدةً على مقاطع شعرية راقية من كتاب “النبي” لجبران خليل جبران، لتعبر عن الحب والإنسانية.

الفيلم تم تصويره خلال فترة الحجر الصحي، وهو ما شكل تحدياً إضافياً لفريق العمل. ورغم هذه الصعوبات، تمكن الفريق من تقديم عمل سينمائي ذو جودة عالية حاز على تقدير النقاد والجمهور في مهرجانات سينمائية حول العالم. من بين الجوائز التي حصل عليها الفيلم جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان نابولي الدولي بإيطاليا. كما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي، وفي المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

المخرجة جيهان البحار، واحدة من أبرز الأسماء في السينما المغربية، هي من مواليد مدينة الدار البيضاء وبدأت مشوارها في التلفزيون كسيناريست ومخرجة. وقد أثبتت موهبتها الإخراجية من خلال مجموعة من الأفلام القصيرة والطويلة، حيث كان فيلمها القصير الأول “شيفت زائد حذف” الذي حاز على عدة جوائز دولية، من بينها جائزة السيناريو في مهرجان بيروت الدولي، نقطة انطلاقها نحو مسيرة ناجحة. فيلم “الروح التائهة” كان وشماً بارزاً في سجلها بعد أن حصد جوائز عدة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

تواصل جيهان البحار تقديم أعمال سينمائية مميزة بفيلمها الطويل الثاني “على الهامش”، مؤكدةً مكانتها كإحدى المخرجات الواعدات في السينما المغربية.

المصدر : صحافة بلادي