الإنتاج السينمائي المغربي يلفت الأنظار في مهرجان البندقية السينمائي الدولي

شهد الإنتاج السينمائي المغربي “صنع في المغرب” اهتمامًا كبيرًا في مدينة البندقية بإيطاليا، وذلك ضمن فعاليات الدورة 81 لمهرجان موسترا السينمائي، أقدم مهرجان سينمائي في العالم.

ويشارك المغرب بوفد سينمائي رفيع المستوى، يترأسه عبد العزيز البوجدايني، مدير المركز السينمائي المغربي والكاتب العام لقطاع الاتصال، في هذا الحدث العالمي الذي يُعقد خلال الفترة من 28 غشت إلى 7 شتنبر.

في إطار ندوة حول الفن السابع في المغرب، نُظمت في اليوم الثاني للمهرجان، سلّط ممثلو أربع دور إنتاج سينمائية مغربية الضوء على القدرات والإمكانات التي تتمتع بها المملكة في مجال الإنتاج السينمائي والتصوير.

وتحدث المشاركون عن التطور الكبير الذي شهده الإنتاج السينمائي المغربي، مؤكدين على أهمية المناظر الطبيعية الخلابة والمدن الإمبراطورية التي تزخر بها المملكة، والتي استُخدمت كخلفيات للعديد من الأعمال السينمائية العالمية مثل “Gladiator” و”Kingdom of Heaven” و”Spy Game” و”Inception” والسلسلة الشهيرة “Game of Thrones”.

كما أشار المشاركون إلى أن هذه المواقع الطبيعية والعمرانية المتنوعة، مثل كثبان الصحاري وأزقة المدن القديمة، تُعتبر عوامل جذب رئيسية لكبريات شركات الإنتاج العالمية لتصوير مشاريعها السينمائية في المغرب.

وقد شكل هذا اللقاء، الذي كان السيد البوجدايني أحد المبادرين إليه، فرصة للتبادل والنقاش مع محترفي السينما الأجانب، وبحث آفاق جديدة للتعاون في مجال الإنتاج السينمائي “صنع في المغرب”، بهدف إبرام اتفاقيات جديدة.

وتشهد الصناعة السينمائية المغربية حاليًا دينامية متزايدة، بفضل التوجيهات الملكية السامية، وحضور السينما المغربية المتزايد في أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفود المغربية، بقيادة السيد البوجدايني، شاركت في فعاليات سينمائية عالمية بارزة، منها مهرجان كان السينمائي عامي 2023 و2024، ومهرجان برلينالة عام 2024. كما حضر وفد مغربي، في يونيو الماضي، مهرجان آنسي بفرنسا، لتطوير مجال سينما التحريك.

وبفضل سياسات الدعم الثقافي والاقتصادي لهذه الصناعة، يحتل المغرب اليوم مكانة متميزة بين الدول العربية في مجال السينما والإنتاج السينمائي.

وتتواصل الفعاليات السينمائية الوطنية بعد مهرجان البندقية، مع تنظيم مهرجان طنجة الوطني، ومهرجان مراكش الدولي للسينما، الذي شهد فوز الفيلم المغربي لأول مرة بالنجمة الذهبية بفضل المخرجة أسماء المدير.

كما تتميز الدورة الـ81 لمهرجان البندقية السينمائي بمشاركة المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية ياسمين بنكيران كعضو في لجنة تحكيم اختيار “أسبوع النقاد الدولي”، وهو قسم مستقل وموازٍ لمهرجان موسترا، ينظمه اتحاد نقاد السينما الإيطالية.

المصدر : صحافة بلادي