إسرائيل تعلن مقتل قائد كتيبة طولكرم المعروف بـ “أبو شجاع”

بعد استمرار الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة الغربية، أعلنت إسرائيل اليوم الخميس اغتيال قائد كتيبة طولكرم، محمد جابر، المعروف بلقب “أبو شجاع”، بالإضافة إلى أربعة آخرين.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان نشره على منصة إكس، أن وحدة خاصة تابعة للجيش الإسرائيلي نفذت عملية في مخيم نور شمس بطولكرم، مما أسفر عن مقتل خمسة فلسطينيين، بينهم جابر. وزعم أدرعي أن المسلحين كانوا متحصنين داخل مسجد في المنطقة.

وادعى المتحدث الإسرائيلي أن محمد جابر كان متورطًا في العديد من العمليات الإرهابية، بما في ذلك توجيه عملية إطلاق نار في يونيو الماضي أودت بحياة الإسرائيلي أمنون مختار.

وأضاف البيان أن القوات الإسرائيلية اعتقلت فلسطينيًا آخر خلال العملية، فيما أصيب جندي إسرائيلي من الوحدة الشرطية الخاصة بجروح طفيفة.

وتأتي هذه التطورات بعد حملة اقتحامات واسعة النطاق شنتها القوات الإسرائيلية أمس الأربعاء على جنين وطوباس وطولكرم، وهي أكبر عملية عسكرية تشهدها المنطقة منذ 22 عامًا، أسفرت عن مقتل 12 فلسطينيًا وإصابة 26 آخرين، بالإضافة إلى اعتقال ما لا يقل عن 30 شخصًا وتدمير كبير في البنى التحتية.

يُذكر أن الضفة الغربية، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، تشهد تصاعدًا في أعمال العنف منذ أكثر من عام، حيث تدهور الوضع بشكل كبير بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023 إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل. ووفقًا للبيانات الرسمية الفلسطينية، قُتل ما لا يقل عن 640 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ ذلك الحين برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية. كما شهدت المنطقة تصاعدًا في اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين، مما دفع الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات على عدة مجموعات.