رواندا تمدد اتفاقها لاستقبال المهاجرين العالقين في ليبيا

مددت رواندا، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اتفاقية لاستقبال اللاجئين الأفارقة العالقين في ليبيا، وذلك حتى 31 ديسمبر 2025، وفقاً لبيان مشترك صدر أمس الجمعة.

وجاء في البيان أن تمديد مذكرة التفاهم، التي أُبرمت في سبتمبر 2019، يعكس التزام جميع الأطراف بتوفير الحماية وإيجاد حلول دائمة للاجئين وطالبي اللجوء الذين تم إجلاؤهم من ليبيا. منذ توقيع الاتفاقية، تم إجلاء أكثر من 2300 لاجئ وطالب لجوء من دول مثل إريتريا، السودان، جنوب السودان، الصومال، إثيوبيا، نيجيريا، تشاد، الكاميرون، غينيا، ساحل العاج، ومالي.

عند توقيع الاتفاق في عام 2019، كانت رواندا قد أبدت استعدادها لاستقبال ما يصل إلى 30 ألف لاجئ أفريقي من ليبيا. وأكد البيان أن المفوضية ستواصل تقديم الحماية والمساعدة الضرورية، بما في ذلك المأوى، الغذاء، الرعاية الصحية، والخدمات الأساسية الأخرى للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم أثناء إقامتهم في رواندا.

تجدر الإشارة إلى أن ليبيا تعاني من فوضى وانقسامات منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي، وتحكمها حالياً حكومتان متنافستان. وأعربت الأمم المتحدة هذا الأسبوع عن قلقها بشأن التدهور السريع للوضع الاقتصادي والأمني في البلاد.