الذهب يقترب من أعلى مستوى تاريخي مع انتظار الأسواق لمحضر اجتماع “الفيدرالي”

استقرت أسعار الذهب قرب أعلى مستوياتها التاريخية اليوم الثلاثاء، مع ترقب الأسواق لمحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وخطاب رئيسه جيروم باول، بحثًا عن إشارات حول إمكانية خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

وبحلول الساعة 05:14 بتوقيت غرينتش، استقرت أسعار الذهب الفورية عند 2503.05 دولار للأونصة، مقتربة من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2509.65 دولار الذي تم تسجيله يوم الجمعة. كما لم تشهد العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تغيرًا يذكر، حيث استقرت عند 2540.90 دولار.

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 20% منذ بداية العام، مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية بدءًا من سبتمبر، وزيادة مشتريات البنوك المركزية، والطلب المتزايد على الملاذات الآمنة في ظل التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. يُعزز ذلك من جاذبية الذهب كاستثمار في ظل انخفاض أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، وفقًا لتوقعات غالبية الاقتصاديين الذين استطلعت آراؤهم “رويترز”، رغم وجود بعض المخاوف من ركود اقتصادي.

وفي أسواق العملات، استقر الدولار الأميركي قرب أدنى مستوياته في سبعة أشهر، مما يعزز من قوة الذهب المقوم بالدولار.

بالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت أسعار الفضة الفورية بنسبة 0.4% إلى 29.36 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.4% ليصل إلى 957.08 دولار، في حين تراجع البلاديوم بنسبة 0.7% ليسجل 925.47 دولار.