أميركا تندد بهجمات المستوطنين في الضفة الغربية وتدعو لضبط النفس

علن البيت الأبيض، الجمعة، عن إدانته الشديدة لهجمات المستوطنين الإسرائيليين العنيفة ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، مشددًا على أن هذه الأفعال غير مقبولة ويجب أن تتوقف فورًا.

وفي بيان صادر عن مجلس الأمن القومي الأميركي، أكد المتحدث باسم المجلس أن “السلطات الإسرائيلية ملزمة باتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية جميع المجتمعات من أي أذى، بما في ذلك التدخل الفوري لوقف هذا العنف ومحاسبة كل من يشارك فيه”.

من جهة أخرى، كشف الجيش الإسرائيلي في وقت متأخر من مساء الخميس عن تفاصيل حادثة خطيرة وقعت في قرية “جيت” بالضفة الغربية. ووفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، فإن عشرات المستوطنين الإسرائيليين، بعضهم ملثمون، اقتحموا القرية وأضرموا النار في مركبات ومباني، وقاموا برشق الحجارة والزجاجات الحارقة على السكان.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه تم اعتقال أحد المستوطنين المتورطين في الحادثة وتسليمه إلى الشرطة الإسرائيلية. كما أشار البيان إلى أنه تم فتح تحقيق مشترك بين الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك والشرطة الإسرائيلية، في أعقاب تقرير يفيد بوفاة فلسطيني خلال الهجوم.

وشدد الجيش الإسرائيلي في بيانه على إدانة هذه الأعمال التي تخل بالأمن والقانون، مؤكدًا أن مثل هذه الأحداث تصرف قواته عن مهمتها الأساسية في إحباط العمليات الإرهابية وحماية أمن السكان.