تحلية المياه: خبير أرجنتيني يشيد بالمقاربة المغربية لمواجهة الإجهاد المائي

أكد كلاوديو د. غونزاليس، رئيس المجلس المهني للهندسة الفلاحية بالأرجنتين، أن المقاربة التي اعتمدها المغرب في التصدي للإجهاد المائي من خلال تحلية مياه البحر، لاسيما لأغراض السقي، “مهمة للغاية”.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب غونزاليس عن أهمية اعتماد المغرب لهذه الاستراتيجية قائلاً: “أعتقد أنه من الضروري للغاية معالجة إشكالية الإجهاد المائي باستخدام مقاربة تحلية المياه.”

وأشار إلى أن “طبيعة المنطقة التي يقع فيها المغرب تجعل من تحلية المياه خياراً أساسياً لمستقبل استخدام الماء، سواء للإنتاج الطاقي، أو توفير الماء الصالح للشرب، أو سقي المحاصيل.”

وأضاف رئيس المجلس المهني أن نجاح مشاريع تحلية المياه يعتمد على توافر موارد بشرية مدربة تدريباً جيداً وقادرة على ضمان إدارة فعالة لهذا المورد النادر، بالإضافة إلى الحاجة لتعبئة موارد مالية كبيرة.

كما أبرز غونزاليس أهمية التعاون بين الأرجنتين والمغرب في هذا المجال، مشيراً إلى أن هذا التعاون يمكن أن يساهم في تحسين كفاءة استخدام الماء وإدارة المخاطر المرتبطة به.

وفي هذا السياق، شدد على دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإحداث تخصصات لتكوين مهندسين وتقنيين متخصصين في مجال تحلية المياه.

المصدر : صحافة بلادي