تركيا تعلن رفع الحجب عن تطبيق إنستغرام

أعلنت السلطات التركية أنها ستنهي مساء السبت حجب تطبيق إنستغرام، الذي كان مفروضًا منذ تسعة أيام ويستخدمه الملايين في البلاد. وأفاد وزير النقل والبنى التحتية، عبد القادر أورال أوغلو، عبر منصة إكس، أن الحجب سيرفع اعتبارًا من الساعة 21:30 (18:30 ت.غ) بعد تفاهم مع مسؤولي إنستغرام الذين تعهدوا بالاستجابة لمطالب تركيا.

وبدأ التطبيق في العودة إلى العمل تدريجيًا مساء السبت، وفقًا لما أفاد به مراسلو وكالة فرانس برس. وكان الحجب قد بدأ في الثاني من أغسطس لأسباب غير واضحة، تتراوح بين محتوى غير قانوني واتهامات بفرض رقابة على منشورات تتعلق بتعزية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بعد اغتياله في طهران.

وأوضح أورال أوغلو أن الحجب كان مرتبطًا بـ”جرائم متعلقة بالمحتوى” على إنستغرام. من جانبه، كان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين التون، قد أعلن في وقت سابق أن الحجب جاء نتيجة اتهام المنصة بممارسة الرقابة، حيث منعت الناس من نشر رسائل التعازي بهنية.

وأكد أورال أوغلو أن تركيا كانت تسعى منذ البداية إلى ضمان احترام وسائل التواصل الاجتماعي لقوانين الجمهورية التركية.

يذكر أن أكثر من 50 مليون شخص في تركيا، من إجمالي عدد سكانها البالغ 85 مليونًا، لديهم حسابات على إنستغرام، الذي يعد وسيلة هامة للعديد من الأنشطة التجارية اليومية التي تقدر قيمتها بحوالي 57 مليون دولار. وبعد حجب إنستغرام، قامت تركيا أيضًا بحجب منصة الألعاب الإلكترونية “روبلوكس”، حيث استمر هذا الإجراء لليلة الرابعة على التوالي.