أكثر من 4000 طفل مقدسي يستفيدون من برنامج المدارس الصيفية لوكالة بيت مال القدس في أجواء من الفرح

القدس – استفاد أكثر من 4000 طفل مقدسي من برنامج المدارس الصيفية الذي أطلقته وكالة بيت مال القدس مع بداية أغسطس 2024، في أجواء مليئة بالفرح والمتعة.

البرنامج، الذي ينظم في 17 مؤسسة تحت إشراف “نادي أطفال من أجل القدس” التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي، يتيح للأطفال المقدسيين فرصة للاستمتاع بأنشطة ترفيهية وتعليمية متنوعة.

ويعكس هذا البرنامج التزام وكالة بيت مال القدس، تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس، بدعم المدينة المقدسة وسكانها، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها القدس وفلسطين.

تحت شعار “من أجل ترسيخ قيم الوحدة والتضامن”، يهدف البرنامج هذا العام إلى توفير بيئة آمنة وداعمة للأطفال، مع التركيز على الدعم النفسي والأنشطة التربوية التي تساعدهم في مواجهة الأوقات الصعبة.

و يتضمن هذا البرنامج 150 ورشة عمل في الفن والدراما والعروض المسرحية وألعاب التوازن والذكاء.

كما قامت وكالة بيت مال القدس بدعم عدد من المدارس في المناطق المهمشة بالقدس، لتغطية تكاليف النقل والأحواض المائية والألعاب والمستلزمات الدراسية، مما أتاح الفرصة للمئات من الأطفال للاستفادة من البرنامج.

بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية، يتضمن البرنامج تدريبا على الإسعافات الأولية وحالات الطوارئ ضمن مشروع “فزعة”، الذي يهدف إلى تعليم الأطفال كيفية التعامل مع حالات الطوارئ مثل الحرائق.

كما يركز البرنامج على تعليم الأطفال ممارسات السلامة والأمان في المنزل والمدرسة.

وتشمل الأنشطة الصيفية هذا العام مخيمات متخصصة في تاريخ القرى المهجرة وتصاميم هندسية لبعض المنشآت في قطاع غزة. وقد أعرب العديد من الفاعلين التربويين والجمعويين الفلسطينيين عن تقديرهم لجلالة الملك محمد السادس ولوكالة بيت مال القدس على دعمهم المستمر للأطفال المقدسيين.

وأشادت السيدة تانيا عواد، مديرة جمعية سيدة البشارة الخيرية، بأهمية البرنامج والأنشطة التي توفر للأطفال المقدسيين خلال عطلتهم. كما عبر السيد محمد العباسي، متطوع في نادي إسلامي سلوان، عن تقديره لمبادرة الوكالة التي توفر دعماً نفسياً واجتماعياً للأطفال.

فيما أكد السيد نور الشلبي، مدير جمعية ابان، أن البرنامج يشكل ملاذا آمنا للأطفال لتفريغ الطاقة الإيجابية، بينما اعتبرت السيدة عايشة الفيراوي، منسقة مشاريع مركز السرايا المجتمعي، أن البرنامج يعزز اكتشاف المواهب بين الأطفال المقدسيين.

المصدر: صحافة بلادي