الرئيس قيس سعيد يقيل أحمد الحشاني ويعين كمال المدوري رئيساً للحكومة

تونس – في خطوة غير متوقعة، أقال الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم الأربعاء، رئيس الحكومة أحمد الحشاني وعيّن بدلاً منه وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري.

وأفادت الرئاسة في بيان رسمي، بأن “رئيس الجمهورية قيس سعيد استقبل ظهر هذا اليوم بقصر قرطاج السيد كمال المدوري، وزير الشؤون الاجتماعية، وقرر تكليفه برئاسة الحكومة خلفاً للسيد أحمد الحشاني”.كمال المدوري،

و الذي شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية منذ مايو/أيار الماضي، سبق له أن تولى رئاسة “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي“.

وقد خلف المدوري في منصب الوزارة مالك الزاهي الذي أقيل مع وزير الداخلية كمال الفقي.ويأتي هذا التغيير في ظل استعداد تونس لانتخابات رئاسية تثير جدلاً واسعاً،

حيث يسعى الرئيس قيس سعيد، الذي انتُخب في أكتوبر/تشرين الأول 2019، لولاية ثانية في الانتخابات المقبلة المقررة في السادس من أكتوبر/تشرين الأول.

وقبل ثلاث سنوات، قام سعيد بإقالة رئيس وزرائه السابق وعلق عمل البرلمان الذي حل لاحقاً، بعد إقرار دستور جديد عزز صلاحياته بشكل كبير.

في وقت سابق، أصدرت محكمة تونسية حكماً بالسجن لمدد تتراوح بين 8 أشهر والحكم مدى الحياة ضد أربعة مرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية بتهمة “شراء تزكيات”. من بين هؤلاء، عبد اللطيف المكي، نزار الشعري، مراد مسعودي، وعادل الدو.

وقد أثار هذا الحكم قلق الأحزاب المعارضة والجماعات الحقوقية، التي اتهمت السلطات باستخدام “القيود التعسفية” و”الترهيب” لتمهيد الطريق لإعادة انتخاب سعيد.
المصدر : صحافة بلادي