هلسنكي – فنلندا تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي كأساس لحل نزاع الصحراء المغربية

أعلنت فنلندا أنها تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي “أساسًا جيدًا لحل” النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. جاء هذا التصريح في البيان المشترك الصادر اليوم الثلاثاء من هلسنكي، عقب اللقاء الذي جمع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية، إلينا فالطونين.

وأوضح البيان أن فنلندا تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمته المغرب في عام 2007، “مساهمة جادة وذات مصداقية” في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، وأنه يشكل أساسًا جيدًا لتسوية يتم التوافق عليها من قبل جميع الأطراف المعنية. وأكد البيان دعم فنلندا “للمسلسل السياسي الهادف إلى التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف”.

كما عبر الوزيران عن تأييدهما للدور الحصري للأمم المتحدة في هذا المسلسل السياسي، وأكدا دعمهما لقرارات مجلس الأمن الدولي وتأييد بلديهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في دفع هذا المسلسل إلى الأمام.

تأتي هذه المواقف في إطار دعم دولي متزايد لسيادة المغرب على صحرائه ومخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، والذي حظي بتأييد العديد من الدول، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال السنوات الأخيرة.
المصدر : صحافة بلادي