ناسا تكشف عن هياكل أبجدية غريبة في الغلاف الجوي للأرض

كشف علماء من وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عن هياكل غريبة على شكل حروف أبجدية تحلق في جزء من الغلاف الجوي فوق كوكب الأرض. وتم اكتشاف هذه الهياكل عبر مهمة “غولد” التابعة لوكالة ناسا، حيث تظهر على شكل الحرفين (X وC) في طبقة الغلاف الجوي المسماة “الأيونوسفير” أو الغلاف الأيوني، التي تمتد على ارتفاع يتراوح بين 80 و644 كيلومترًا فوق سطح الأرض.

ووفقًا لشبكة “سي إن إن”، فإن الغلاف الأيوني يسهم في نقل إشارات الراديو على مسافات طويلة، ويحتمل أن تؤثر هذه “الهياكل الغريبة” على إشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مما قد يؤثر على العمليات الأرضية.

تحسين الاتصالات

أشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف قد يساعد في تحسين الاتصالات اللاسلكية وتقديم تنبؤات أكثر دقة بالطقس الفضائي. وقالت “ناسا” في بيان: “من كان يتوقع أن يظهر في الغلاف الجوي العلوي للأرض مثل هذه الأشكال الأبجدية؟”

ورغم أن بيانات الأقمار الصناعية لم تكن دائمًا كافية لالتقاط الصورة الكاملة لما يحدث في الغلاف الأيوني، فقد تمكنت مهمة “غولد” من فهم كيفية تأثير عوامل مختلفة على هذا الجزء من الغلاف الجوي.

وقال جيفري كلينزينج، عالم أبحاث في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، إن بيانات المهمة توفر رؤى حول “تعقيد الغلاف الجوي للأرض” وتظهر مدى تقلبه أكثر مما كان متوقعًا. وأضاف أن هذا الاكتشاف قد يساعد في “فهم الديناميكيات بين الغلاف الأيوني والطقس”، والتعرف على كيفية تأثير التفاعل على الأفراد والأنظمة على الأرض.

ويثير الاكتشاف تساؤلات حول التأثيرات المحتملة لأشكال (X وC) على إشارات الاتصالات في المستقبل.