أنباء عن استقالة رئيسة وزراء بنغلادش بعد مغادرتها دكا

غادرت رئيسة وزراء بنغلادش، الشيخة حسينة، العاصمة دكا يوم الإثنين، في وقت شهدت فيه المدينة تظاهرات حاشدة تطالب باستقالتها. وأكد مصدر عسكري استقالتها.

وقال مصدر قريب من رئيسة الوزراء لفرانس برس، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الشيخة حسينة وشقيقتها غادرتا المقر الرسمي لرئاسة الوزراء إلى مكان أكثر أمانًا. وأشار المصدر إلى أنها كانت ترغب في تسجيل خطاب، لكن لم تتح لها الفرصة لذلك، بينما أفادت تقارير محلية بأنها فرت إلى الهند عبر طائرة هليكوبتر عسكرية.

وأكد مصدر في جيش بنغلادش وشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية أن الشيخة حسينة قدمت استقالتها. وذكرت فرانس برس أن آلاف المحتجين اقتحموا مقر رئيسة الوزراء في دكا.

وفي وقت سابق، صرح أحد كبار مساعدي الشيخة حسينة بأن استقالتها “محتملة”، ولكن لم يتم تحديد كيفية حدوث ذلك. وبلغت حصيلة القتلى خلال التظاهرات المناهضة للحكومة في بنغلادش 300 شخص على الأقل، بعد مقتل 94 شخصًا يوم الأحد، وهو الرقم الأعلى يوميًا خلال أسابيع من الاحتجاجات، وفقًا لفرانس برس.

في السياق ذاته، دعا نجل الشيخة حسينة، سجيب واجد جوي، قوات الأمن إلى منع أي محاولة انقلاب على حكم والدته، مؤكدًا أن التقدم الذي أحرزته بنغلادش سيكون في خطر إذا ما اُرغمت على التنحي.

وتأتي هذه التطورات في وقت يستعد فيه قائد الجيش، قر زمان، لـ”مخاطبة الأمة”، حسبما صرح متحدث عسكري لفرانس برس، دون تقديم مزيد من التفاصيل.